المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو علقمة المدني: كان صفوان بن سليم لا يكاد يخرج من مسجد النبي صلى الله عليه وسلم . فإذا أراد أن يخرج بكى وقال : « أخاف أن لا أعود إليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن وحشيّ بن حرب، أنّهم قالوا: يا رسول اللّه! إنّا نأكل ولا نشبع. قال: «فلعلّكم تأكلون متفرّقين؟»، قالوا: نعم، قال: «فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم اللّه عليه يبارك لكم فيه»). [ ابن ماجة (3286) واللفظ له، أبو داود (3764)، وحسنه الألباني، صحيح سنن أبي داود (3199)، وهو في الصحيحة (664)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" حكم المسح على الجوارب "
تاريخ: 8/1/20
عدد المشاهدات: 206
رقم الفتوى: 1075

" حكم المسح على الجوارب "

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمةً للعالمين؛ وبعد :
* اتفق الفقهاء على منع المسح على الجورب الرقيق ولو كان يستر لون بشرة القدم بل نقل بعضهم الاجماع على ذلك .
قال ابن القطان الفاسي : " وأجمع الجميع أنّ الجوربين إذا لم يكونا كثيفين : لم يجز المسح عليهم " انتهى من "الإقناع في مسائل الإجماع" ( المسألة : 351) .

* اختلف الفقهاء في حكم المسح على الجوارب الثخينة غير المجلدة كجوارب عصرنا المتخذة من القطن ونحو ذلك إلى قولين والمفتى به عندنا هو جواز المسح على الجوارب الثخينة التي يمكن متابعة المشي عليها عرفاً وهذا مذهب الحنابلة وهو أيسر الأقوال في المسألة؛ والافضل عدم المسح الا لحاجة او لتحقق مشقة .

* ينسب البعض إلى الامام ابن تيمية رحمه الله تعالى جواز المسح على الجوارب الرقيقة التي تغطي لون بشرة القدم وهذا غير صحيح ؛ فقد نصّ ابن تيمية بشكل صريح على منع المسح على الجوارب الرّقيقة بل اشترط إمكانية متابعة المشي عليها ومعلوم أنّ الجورب الرّقيق لا يمكن متابعة المشي عليها .

حيث قال رحمه الله تعالى في شرح العمدة ( 1/ 253 ) : " وأمّا ما لا يمكن متابعة المشي فيه إما لضيقه أو ثقله أو تكسره بالمشي أو تعذره كرقيق الخرق أو اللّبود لم يجز مسحه؛ لأنه ليس بمنصوص ولا في معنى المنصوص "
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء
8 جمادى الأولى 1441 ه
3 كانون الثاني 2020 م