المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
أين ندمك على ذنوبك ؟ إلى متى تؤذي بالذنب نفسك، لا مع الصادقين لك قدم، و لا مع التائبين لك ندم، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة، و أجريت في السّحَر دموعاً سائلة.
الأقسام
حديث اليوم
عن غريب الهمداني ، قال : قلت لابن عمر ، رضي الله عنهما : إنا إذا دخلنا على الأمراء زكيناهم بما ليس فيهم ، فإذا خرجنا دعونا الله عليهم ، قال : « كنا نعد ذلك النفاق »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن معاذ بن جبل- رضي اللّه عنه-، قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «قال اللّه- عزّ وجلّ-: المتحابّون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النّبيّون والشّهداء»)الترمذي (2390) واللفظ له وقال: هذا حديث حسن صحيح، وابن الأثير في «جامع الأصول» وقال محققه (6/ 551): صحيح، وأصله عند مسلم (3566).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" حكم المسح على الجوارب "
تاريخ: 8/1/20
عدد المشاهدات: 47
رقم الفتوى: 1075

" حكم المسح على الجوارب "

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمةً للعالمين؛ وبعد :
* اتفق الفقهاء على منع المسح على الجورب الرقيق ولو كان يستر لون بشرة القدم بل نقل بعضهم الاجماع على ذلك .
قال ابن القطان الفاسي : " وأجمع الجميع أنّ الجوربين إذا لم يكونا كثيفين : لم يجز المسح عليهم " انتهى من "الإقناع في مسائل الإجماع" ( المسألة : 351) .

* اختلف الفقهاء في حكم المسح على الجوارب الثخينة غير المجلدة كجوارب عصرنا المتخذة من القطن ونحو ذلك إلى قولين والمفتى به عندنا هو جواز المسح على الجوارب الثخينة التي يمكن متابعة المشي عليها عرفاً وهذا مذهب الحنابلة وهو أيسر الأقوال في المسألة؛ والافضل عدم المسح الا لحاجة او لتحقق مشقة .

* ينسب البعض إلى الامام ابن تيمية رحمه الله تعالى جواز المسح على الجوارب الرقيقة التي تغطي لون بشرة القدم وهذا غير صحيح ؛ فقد نصّ ابن تيمية بشكل صريح على منع المسح على الجوارب الرّقيقة بل اشترط إمكانية متابعة المشي عليها ومعلوم أنّ الجورب الرّقيق لا يمكن متابعة المشي عليها .

حيث قال رحمه الله تعالى في شرح العمدة ( 1/ 253 ) : " وأمّا ما لا يمكن متابعة المشي فيه إما لضيقه أو ثقله أو تكسره بالمشي أو تعذره كرقيق الخرق أو اللّبود لم يجز مسحه؛ لأنه ليس بمنصوص ولا في معنى المنصوص "
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء
8 جمادى الأولى 1441 ه
3 كانون الثاني 2020 م