المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم عاشوراء فقال: خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله ويوماً بعده ، وقال: يكفر الله به السنة التي قبله

الأقسام
حديث اليوم
عن الحسين بن عبد الرحمن أنه قال : « كان يقال : كثرة الطعام تميت القلب ، كما أن كثرة الماء تميت الزرع »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
صحيح مسلم - (2 / 178) عن أبى بن كعب قال أبى فى ليلة القدر والله إنى لأعلمها وأكثر علمى هى الليلة التى أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقيامها هى ليلة سبع وعشرين - وإنما شك شعبة فى هذا الحرف - هى الليلة التى أمرنا بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم خضاب الكف بالحناء بالنسبة للمرأة؟
تاريخ: 4/4/18
عدد المشاهدات: 5880
رقم الفتوى: 249


ما حكم خضاب الكف بالحناء بالنسبة للمرأة؟

الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
 
-يكره للمرأة غير المتزوجة أن تختضب بكفيها وقدميها ويحرم إن كانت قد طرّفت أصابعها بالحناء مع السّواد أو نقشته نقشاً فيشترط لعدم الحرمة أن تعممه تعميماً .
 
- وأمّا المرأة المتزوجة فيجوز لها أن تختضب في كفيها بل هو مستحب عند الشّافعية ولكن يكره تطريف أصابعها بالسّواد وأمّا لو طرفتها بالحنّاء وحده فلا كراهة بشرط إذن الزّوج  . 
 
انظر: [ أسنى المطالب شرح روض الطالب ، شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، 3\ 168  ، تحفة المحتاج ، لإبن حجر الهيتمي ، ج4 ، 60].
ومن الأحاديث الدّالة على مشروعية  خضاب المرأة في يديها :
 
ما رواه ابن ماجة في سننه عن معاذة أن امرأة سألت عائشة رضي الله عنها قالت: تختضب الحائض؟ فقالت: وقد كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نختضب فلم يكن ينهانا عنه. [ أخرجه ابن ماجة وهو صحيح ].

والله تعالى أعلم