المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
*خير النبيين لم تُحصر فضائله .... مهما تصدت لها الأسفار والكتب   * خير النبيين لم يُقرَن به أحدٌ .... وهكذا الشمس لم تُقرَن بها الشهب
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي يحيى ، قال : سمعت طاوسا ، يقول : « خير العيادة (1) أخفها » __________ (1) العيادة : زيارة الغير
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه- قال: قال رجل لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: كيف لي أن أعلم إذا أحسنت وإذا أسأت؟ قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إذا سمعت جيرانك يقولون: أن قد أحسنت فقد أحسنت. وإذا سمعتهم يقولون: قد أسأت، فقد أسأت». ابن ماجة (4223)، وفي الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم خضاب الكف بالحناء بالنسبة للمرأة؟
تاريخ: 4/4/18
عدد المشاهدات: 5959
رقم الفتوى: 249


ما حكم خضاب الكف بالحناء بالنسبة للمرأة؟

الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
 
-يكره للمرأة غير المتزوجة أن تختضب بكفيها وقدميها ويحرم إن كانت قد طرّفت أصابعها بالحناء مع السّواد أو نقشته نقشاً فيشترط لعدم الحرمة أن تعممه تعميماً .
 
- وأمّا المرأة المتزوجة فيجوز لها أن تختضب في كفيها بل هو مستحب عند الشّافعية ولكن يكره تطريف أصابعها بالسّواد وأمّا لو طرفتها بالحنّاء وحده فلا كراهة بشرط إذن الزّوج  . 
 
انظر: [ أسنى المطالب شرح روض الطالب ، شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ، 3\ 168  ، تحفة المحتاج ، لإبن حجر الهيتمي ، ج4 ، 60].
ومن الأحاديث الدّالة على مشروعية  خضاب المرأة في يديها :
 
ما رواه ابن ماجة في سننه عن معاذة أن امرأة سألت عائشة رضي الله عنها قالت: تختضب الحائض؟ فقالت: وقد كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نختضب فلم يكن ينهانا عنه. [ أخرجه ابن ماجة وهو صحيح ].

والله تعالى أعلم