المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) اللهم من أراد بالمسلمين  سوءاً و كيدا فرد كيده فى نحره واشغله في نفسه وراحته و صحته واولاده واجعل تدبيره تدميراً له يارب العالمين

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن مسعود ، قال : « الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ، والذكر ينبت الإيمان في القلب كما ينبت الماء الزرع »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما». قالوا: يا رسول اللّه هذا ننصره مظلوما، فكيف ننصره ظالما؟ قال: «تأخذ فوق يديه »)تأخذ فوق يديه: أي تمنعه من الظلم. البخاري- الفتح 5 (2444 واللفظ له، ومسلم (2888).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم تدرب الفتاة على الخيل؟
تاريخ: 25/11/20
عدد المشاهدات: 91
رقم الفتوى: 1155

ما حكم تدرب الفتاة على الخيل؟

السُّؤَال :  ابنتي بلغتْ حديثًا، لكنَّ جسمَها لا يزالُ كالأَطْفَال ، هي تتعلَّم دورةَ ركوبِ الخَيْلِ، وليسَ في منطقَتِنَا
مدرِّبَةٌ، وإنّما مدربٌ رجلٌ لكِنَّها تتعلَّمُ درسًا خاصًّا مع والدِهَا وأخيها، وهي والمدربُ، وتلبَسُ الحجابَ وبنطَالًا فضْفَاضًا، هل يجوزُ أنْ تكملَ التدريبَ أميحرُم ذلك؟ علمًا أنَّ والدَها معَه لا يترُكُها ، وهي بمراحلَ متقدِّمَة،ٍ والمدرِّبُ لا يقتَرِبُ منها ولا يمسِكُهَا .

الجَوَابُ : الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، والصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وَبَعْدُ،
فلا مانعَ من ركوبِ النِّساء ِالخيلَ، بشرطِ الحفاظِ على اللِّباسِ المحتشمِ الَّذِي لا يصِفُ ولا يشِفُّ، وشريطةَ ألَّا يظهرَ شيءٌ من عوْرَتِها وأنْ تحرِصَ على أنْ تكونَ بعيدةً عَنْ أنظارِ الرِّجالِ الأجانِبِ؛ احترازًا من كشفِ شيءٍ من جسَدِهَا، أو ظُهُورِ بعضِ مفاتِنِهَا .
وقد يُستَأْنَسُ على ما سبقَ  بما رُوِيَ عن سعيدِ بنِ الْمُسَيِّبِ أنَّ أبَا هريرةَ - رضي اللهُ عنه- قال: سمِعْتُ رسولَ الله- صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- يقول: ((نِساءُ قُرَيْشٍ خَيْرُ نِساءٍ رَكِبْنَ الإبِلَ ...) رواه البخاريُّ ( حديث 3434 ) ومسلم ( حديث 2527 ) .  
وبناءً على ما ذُكِر في السُّؤَال مِنَ المعطياتِ فَلَا نَرَى حرجًا ب من ركوبِ هَذِه الفتاةِ المذكورةِ بالسُّؤَال الخيلَ وَفْقَ الظُّروفِ والمعطياتِ الَّتِي بَيَّنَتْهَا السَّائلة .
 
وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَمُ