المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال محمد بن واسع : « طيب المكاسب ذكاء للأبدان ، فرحم الله من أكل طيبا ، وأطعم طيبا »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى بردة قال سمعت الأغر وكان من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- يحدث ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « يا أيها الناس توبوا إلى الله فإنى أتوب فى اليوم إليه مائة مرة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم توكيل جمعية لأداء الأضحية خارج البلاد ؟ وأيهما أفضل أداء الأضحية في البلاد أم خارجها ؟ وهل لفرقية السّعر أثر إذا كانت خارج البلاد أقلّ ثمناً ؟
تاريخ: 7/7/21
عدد المشاهدات: 255
رقم الفتوى: 1221

ما حكم توكيل جمعية لأداء الأضحية خارج  البلاد ؟ وأيهما أفضل أداء الأضحية في البلاد أم خارجها ؟ وهل لفرقية السّعر أثر إذا كانت خارج البلاد أقلّ ثمناً ؟
 
الجواب : يستحب لمريد التضحية أن يذبح بنفسه إن قدر عليه ؛ لأنه قربة ، ومباشرة القربة أفضل من تفويض ( أي توكيل )  إنسان آخر فيها، فإن لم يحسن الذبح فالأولى توليته مسلماً يحسنه ، ويستحب في هذه الحالة أن يَشهَد الأضحية ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها: " يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها، وقد اتفقت المذاهب على هذا " ( نقلاً عن الفقه الإسلامي وأدلته ، أ . د . وهبة الزّحيلي ، ( 4/ 273 -274) .

وأمّا بالنّسبة للتضحية  خارج البلاد ففيها خلاف بين أهل العلم ، والقول المختار فيها هو مذهب الحنفية ومفاده أنّه : يكره أداء الأضحية خارج البلاد  إلا إذا  وكّل جميعة أو جهة موثوقة  بأدائها عنه في بلدة هي أشدّ وأمسّ حاجة من بلدته ولا عبرة لفرقية السّعر في هذه الحالة طالما أنّ الأضحية مستوفية الشّروط الشّرعية  . 



والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز
رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني( 48 )