المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تكفي نية الإمام عن نية المأموم في الجمع ؟
تاريخ: 1/9/21
عدد المشاهدات: 815
رقم الفتوى: 1241

هل تكفي نية الإمام عن نية المأموم في الجمع ؟ 
تصوير المسألة : دخل رجلٌ المسجدَ ودخل في صلاة المغرب ولم يكن يعلم أنّ الإمام قد نوى الجمع وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ، أُقيمت صلاة العشاء ، فهل يجوز للمسبوق في هذه الحالة أن يجمع أم لا ؟ 
الجواب : لا مانع أن يجمع الشّخص في هذه المسألة المذكورة على اعتبار أنّ نية الإمام تجزيء في الجمع عن نية المأموم في هذه الحالة وهذا مذهب المالكية . 
جاء في شرح الخرشيّ : " من صلّى المغرب فذاً ( أي منفرداً ) أو في جماعة، ثمّ وجد جماعةً يجمعون في العشاء، فإنّه يجوز له أن يدخل معهم في العشاء؛ حيث كان يدرك معهم ركعة فأكثر لفضل الجماعة على مذهب المدونة للاكتفاء بنية الإمام عن نيته " 
والله تعالى أعلم 
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48