المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز الجمع قبل السفر؟
تاريخ: 1/9/21
عدد المشاهدات: 361
رقم الفتوى: 1244
أخت تسأل وتقول :  
 أنا امرأة من مدينة أم الفحم يوجد لديّ فحص طبيّ في مدينة القدس وذلك الساعة الثالثة عصراّ  وقد يصعب عليّ صلاة العصر هناك ولا أدري متى ينتهي الفحص ، وسأخرج من البلدة السّاعة الواحدة تقريباً أي بعد دخول وقت الظّهر فهل يجوز لي الجمع قبل السّفر ، أفيدونا!!  
الجواب :  لا يجوز لك الجمع في البيت قبل السّفر باتفاق الفقهاء وذلك لأنّه تبدأ رخصة  الجمع ومثله القصر  لمّا أن يتجاوز الشخص عمران بلدته بشرط أن يكون بنيته سفر طويل ( 81 كيلو متر )  ، والحل في مثل هذه الحالة ألاّ تصلّي الظهر في البيت وإنّما تؤخريه إلى حين أن تتجاوزي عمران البلدة وتصلّي هناك الظهر والعصر جمعاً وقصراً ، وحدود عمران بلدة أم الفحم للمتجه إلى الجنوب هي منطقة البيار ، لذا فبإمكانك أن تنزلي في قرية عرعرة مثلاً وتصلّي هناك جمعاً وقصراً ، وهذا مذهب الشّافعية .
جاء في حاشية البيجوري ( 1\299 ) : " يجوز القصر من حين التلبس بالسفر ولا يتوقف على قطع المسافة بالفعل ، أي يجوز من ابتدائه السفر  ، ولا يجوز للعازم على السفر  قبل أن يتلبس به  " .
هذا ولم يشترط الشّافعية للجمع والقصر ألاّ يدخل وقت الصّلاة الأولى قبل الشروع في السّفر كما نقل عنهم خطأً في بعض الكتب للأسف ، بل أجازوا ذلك ولو كان قد دخل وقت الأولى شريطة أن يجمع ويقصر بعد أن  يتجاوز عمران البلدة كما سبق  وأن يكون السّفر طويلاً ( 81 كيلو متر ) .
والله تعالى أعلم 
أ   . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني( 48 ).