المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
"إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقتربوا منه فإنه يُلقَّى الحِكْمَة" - عمر بن عبد العزيز.

الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن بن علي ، قال : « أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلبس أجود ما نجد وأن نضحي بأسمن ما نجد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها». زلفها: أي اقترفها وفعلها. البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" بيع السّجائر الإلكترونية لأبنائنا وبناتنا جريمة شرعية وأخلاقية وإنسانية "
تاريخ: 13/11/21
عدد المشاهدات: 53
رقم الفتوى: 1274

" بيع السّجائر الإلكترونية لأبنائنا وبناتنا جريمة شرعية وأخلاقية وإنسانية "

ظهرت في الآونة الأخيرة ظاهرة استعمال الطّلاب والطّالبات للسجائر الإلكترونية ومن المؤسف أنّ هنالك محلات تجارية توفر مثل هذه السجائر لهؤلاء الصّبية والفتيات .
ويؤكّد أهل الإختصاص أنّ الغالبية العظمى من هذه السجائر الإلكترونية تحتوي على نيكوتين، وهو مضر ويسبب الإدمان وإن قلّت كميته بل وقد تتسبب بأضرار للمخ في جيل المراهقة والطفولة .
ومن المقلق أيضاً أنّ بعض الأهالي يسمح لإبنه بإستعمال السّيجارة الإلكترونية بدلاً من السيجارة العادية بدعوى أنّها أقل ضرراً وهذا في الواقع غير صحيح ؛ ويخفى على هؤلاء الأهل أنّ هذه السيجارة الإلكترونية هي بداية الطريق للإدمان على الدخان بكل أنواعه بل ويخشى أن ينتهي بهم المطاف بإستعمال السّموم والمخدرات.
ومن هنا نناشد أصحاب المحلات التّجارية بعدم بيع هذه السجائر لأبنائنا وبناتنا لأنهم بذلك يساهمون في إفساد المجتمع دينياً وخلقياً وتربوياً وبالوقت نفسه نتوجه للأئمة والخطباء والوعاظ والمدرسين والمدرسات وجميع المختصين بتوعية الأهالي والشّباب والفتيات من خطورة هذه السّجائر وأضرارها على المستويات كافة .


المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس
الجمعة 7 ربيع الآخرة 1443 / 12 تشرين الثاني 2021 م