لماذا يستحبّ إخفاء الخِطبة ؟
*لماذا يستحبّ إخفاء الخِطبة* *؟!*
*معلومة لأول مرة ربما تطلع عليها وهي بالوقت نفسه فائدة عظيمة يغفل عنها كثير من النّاس لو عملنا بها لاختصرنا بذلك مشاكل وخلافات ووفرنا أموالا طائلة* .
جاء في حاشية العدوي ( 3 / 167 ) :
" وَأَمَّا الْخِطْبَةُ فَيُنْدَبُ إخْفَاؤُهَا كَالْخِتَانِ - أي الطّهور - وَإِنَّمَا نُدِبَ الْإِخْفَاءُ خَوْفًا مِنْ الْحَسَدَةِ فَيَسْعَوْنَ بِالْإِفْسَادِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَهْلِ الْمَخْطُوبَةِ " ( انظر : حاشية العدوي على شرح الخرشي شرح مختصر سيدي خليل ، 3 / 167 ) .
*ويبقى السّؤال الذّي لا أجد إجابة عليه إلاّ قلة الإدراك والوعي والمسؤولية : طالما أنّ الخِطبة للتعارف وهي تحتمل الفسخ بكل لحظة فكيف تمكّن الفتاة نفسها من الخاطب ويحصل بينهما هذا التمادي في العلاقة والجلوس واللباس والسهرات ؟!!*
أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48