المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
الإيثار والجود: أجود بموجودٍ ولو بت طاويـاً على الجوع كشحاً والحشا يتألم ... وأظهر أسباب الغنى بين رفقتي لمخافهم حالي وإنـي لمعـدم ... وبيني وبين الله اشكـو فاقتـي حقيقاً فـإن الله بالحـال أعلـم...
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا صلّيتم على الميّت فأخلصوا له الدّعاء») أبو داود: (3199) وقال الألباني في صحيح سنن أبي داود (2/ 617) برقم (2740): حسن.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الشكولاطة التي فيها كحول ؟
تاريخ: 26/10/22
عدد المشاهدات: 282
رقم الفتوى: 1372
ما حكم الشكولاطة التي فيها كحول ؟
 
بلغنا من بعض المستفتين أنّ هنالك أنواعًا من الشكولاطة لشركات مشهورة في البلاد  تباع في الحوانيت  دخل في تركيبها وتصنيعها كحول .
 
ولا يخفى عليكم أنّه في شريعتنا الاسلامية يحرم تناول الغذاء والشراب الذي دخل في تصنيعه نوع من  المسكرات  قلّ أو كثر ولو قطرة واحدة .
 
لما ثبت في الحديث : " ما أسكر كثيره فقليله حرام " . رواه الترمذي .
 
وقد صدر عن  مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي :  
 
" لا يجوز تناول المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة من الخمور مهما كانت ضآلتها، ولا سيما الشائعة في البلاد الغربية، كبعض الشوكولاتة وبعض أنواع المثلجات (الآيس كريم، الجيلاتين ، البوظة)، وبعض المشروبات الغـازية، اعتباراً للأصل الشرعي في أنّ ما أسكر كثيره فقليله حرام، ولعدم قيام موجب شرعي استثنائي للترخيص بها "   انظر : قرار رقم (210 ) ، \6\22 )  
 
وبناءً عليه نذكّر الاخوة التّجار  بهذه  المسؤولية والأمانة الشّرعية فإنّه يحرم شرعاً بيع مثل هذه المنتجات التّي دخل في تصنيعها كحول أو محرمات  ويجب عليهم الانتباه لهذا الأمر وإلا من يتهاون في ذلك فإنّه يتحمل وزره ووزر من غُرّر به واشترى دون أن يعلم .


المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48 
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس