المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
الإيثار والجود: أجود بموجودٍ ولو بت طاويـاً على الجوع كشحاً والحشا يتألم ... وأظهر أسباب الغنى بين رفقتي لمخافهم حالي وإنـي لمعـدم ... وبيني وبين الله اشكـو فاقتـي حقيقاً فـإن الله بالحـال أعلـم...
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا صلّيتم على الميّت فأخلصوا له الدّعاء») أبو داود: (3199) وقال الألباني في صحيح سنن أبي داود (2/ 617) برقم (2740): حسن.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي مستحبات العقيقة ؟
تاريخ: 9/11/22
عدد المشاهدات: 143
رقم الفتوى: 1375

ما هي مستحبات العقيقة ؟

يستحب في العقيقة في المذهب الشّافعي ما يلي :
1. يسنّ حلق رأس المولود ولو أنثى يوم السّابع من ولادته بعد ذبح العقيقة  ، ويسنّ أن يتصدق بزنة شعره ذهباً أو فضة. (انظر : حاشية البيجوري الشافعي  ، 1\ 455  )
-ويمكن اخراج بدل الذّهب والفضة ما يساويها من النّقود الورقية . 
2. يسنّ أن يذبح عن الغلام ( الذّكر ) شاتان ،ولكن لو عقّ  عن الغلام بشاة جاز وأتى بأصل السّنة  . انظر : (حاشية البيجوري ، 1\ 455 ).
3. يندب ( يستحب )  ألاّ يكسر عظم العقيقة بل يقطع كلّ عضو من مفصله تفاؤلاً بسلامة أعضاء المولود فإن كسره لم يكره بل يكون خلاف الأولى. انظر : (حاشية البيجوري ، 1\ 456 ).
4. يستحب أن توزع أثلاثًا  : ثلث للفقراء ، وثلث للأقارب وللجيران والأصحاب ، وثلث للبيت ، والأكمل توزيعها جميعاً ، فلو لم يوزعها أثلاثاً جاز ولكنّه خلاف الأكمل ويجب في هذه الحالة  اخراج شيئاً ولو قليلاً  للفقراء .
- ملاحظة: لا يستحب إقامة وليمة على العقيقة فالأفضل أن توزّع لحمًا  مطبوخًا ولا بأس لو وزّعت نيئة ،  وإن أراد الشّخص إقامة وليمة فالأفضل أن يكون ذلك من جزء أهل البيت بعد اخراج ما تيسر للفقراء .

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء 
عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس