المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن علي رضي الله عنه أنه قال : « زين الحديث الصدق ، وأعظم الخطايا عند الله عز وجل اللسان الكذوب ، وشر الندامة ندامة يوم القيامة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى سعيد بن سعد بن سنان الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لا ضرر و لا ضِرار ) حديث حسن رواه ابن ماجه و الدارقطني و غيرهما مسندا .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السؤال : أرى بعض الناس يُصَلُون ركعتين بعد أذان المغرب وقبل إقامة الصلاة فما حكم هاتين الركعتين ? وهل هما تحية للمسجد أم سنة للمغرب ?
تاريخ: 17/2/09
عدد المشاهدات: 2870
رقم الفتوى: 144

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
- ليس للمغرب سنة قبلية راتبة أي مؤكدة .
فإن السنن المؤكدة كما روى ابن عمر وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( عشر ركعات : ركعتان قبل الصبح ¡ وركعتان قبل الظهر ¡ وركعتان بعدها ¡ وركعتان بعد المغرب ¡ وركعتان بعد العشاء ) . [متفق عليه] .
فهذه هي الركعات العشرة الراتبة كان يواظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي السنن المؤكدة ومعها أيضاً الوتر . وفي بعض الأحاديث جعلت الركعتان قبل الظهر أربعاً .
هذه السنن ينبغي أن يحافظ عليها المسلم وألا يهملها لأنها تعتبر تكملة للفرض وتعويضاً عما قد يحدث فيه من خلل وتقصير ¡ وجبراً له يوم الحساب والجزاء عند الله تعالى .
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( بين كل أذانين صلاة ) . [رواه أحمد والشيخان] . يقصد بالأذانين : الأذان والإقامة .
- فصلاة ركعتين إذن بعد الأذان وقبل الإقامة مشروعة ومستحبة . فإذا صلاها بعض الناس في وقت المغرب فلا بأس بذلك ¡ كما أن من دخل المسجد له أن يحييه بركعتين .
- ولكن إذا كان من عادة الإمام أن يصلي بعد الأذان مباشرة ولا يترك فسحه لصلاة ركعتين فتكون صلاة الفرض بهذه الحالة كافية عن تحية المسجد .
- إن تحية المسجد ليست مطلوبة من المسلم إلا إذا دخل المسجد ووجد فسحة من الوقت قبل الإقامة ¡ فبدل أن يجلس يصلي تحية المسجد . أما إذا دخل ووجد الإمام يصلي فليدخل معه في الصلاة والفرض ينوب مناب تحية المسجد في هذه الحالة .
هاتان الركعتان تعتبران بالنسبة لمن يدخل المسجد تحية للمسجد أما بالنسبة للجالس فيه ثم يقوم ليصليها فتعتبران نافلة له مستحبة .

والله تعالى أعلم