المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل التقيؤ يبطل الصيام ؟
تاريخ: 30/4/20
عدد المشاهدات: 9168
رقم الفتوى: 159


هل التقيؤ يبطل الصيام ؟

الجواب : في المسألة تفصيل :
-إذا تعمد القيء بطل صومه وإن تيقن أنّه لم يرجع منه شيء إلى جوفه . (  انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1 \431 ) وهذا قول الجمهور ومنهم المذاهب الأربعة بل نقل الإجماع على ذلك ابن المنذر والقطان وابن قدامة وهو قول مجمع الفقه الإسلامي الدّولي .

وأمّا لو غلبه القيء لم يفطر إلاّ إذا عاد شيء إلى جوفه باختياره فإنّه يبطل حينئذ  وكذلك لا يبطل صيامه لو تقيأ ناسياً أو مكرهاً  أو كان جاهلاً معذور بجهله  بأن كان قريب عهد في الإسلام أو نشأ بعيداً عن العلماء وهذا مذهب الشافعية  . (انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\ 431  )


المجلس الإسلامي للإفتاء