المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا



الأقسام
حديث اليوم
عن أبي مسلم الخولاني أنه وقف على خربة فقال : « يا خربة (1) ، يا خربة أين أهلك ؟ ذهبوا وبقيت أعمالهم ، وانقطعت الشهوة وبقيت الخطيئة ، ابن آدم ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة » __________ (1) الخرب : البناء المتهدم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها»). [ البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل التقيؤ يبطل الصيام ؟
تاريخ: 27/5/17
عدد المشاهدات: 6920
رقم الفتوى: 159


هل التقيؤ يبطل الصيام ؟

الجواب : في المسألة تفصيل :

- إذا تعمد القيء بطل صومه وإن تيقن أنّه لم يرجع منه شيء إلى جوفه . (  انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1 \431 ) وهذا قول الجمهور ومنهم المذاهب الأربعة بل نقل الإجماع على ذلك ابن المنذر والقطان وابن قدامة وهو قول مجمع الفقه الإسلامي الدّولي .

- وأمّا لو غلبه القيء لم يفطر إلاّ إذا عاد شيء إلى جوفه باختياره فإنّه يبطل حينئذ  وكذلك لا يبطل صيامه لو تقيأ ناسياً أو مكرهاً  أو كان جاهلاً معذور بجهله  بأن كان قريب عهد في الإسلام أو نشأ بعيداً عن العلماء وهذا مذهب الشافعية  . (انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\ 431  )