المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال محمد بن واسع : « طيب المكاسب ذكاء للأبدان ، فرحم الله من أكل طيبا ، وأطعم طيبا »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى بردة قال سمعت الأغر وكان من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- يحدث ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « يا أيها الناس توبوا إلى الله فإنى أتوب فى اليوم إليه مائة مرة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
من هم الأرحام الذين تجب صلتهم؟ وهل يعد الرجال من الأرحام كالأعمام والأخوال؟
تاريخ: 3/2/21
عدد المشاهدات: 4081
رقم الفتوى: 17

من هم الأرحام الذين تجب صلتهم؟ وهل يعد الرجال من الأرحام كالأعمام والأخوال؟
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
 
إنّ ظاهر ما تشير إليه الأدلة الشرعية هو أنّ الأرحام هم جميع الأقارب من جهة الأب والأم، وأنه يندب للمسلم صلتهم والإحسان إليهم، وتتفاوت درجة المطالبة بالصلة بحسب درجة القرابة، فكلما كانت القرابة أشد تأكدت الصلة أكثر.
يقول ابن حجر الهيتمي رحمه الله: " المراد بالأرحام - الذين يتأكد برهم وتحرم قطيعتهم - جميع الأقارب من جهة الأب أو الأم وإن بعدوا، ومن ثم قال في " الأذكار ": يستحب استحبابا متأكدا زيارة الصالحين والإخوان والجيران والأصدقاء والأقارب، وإكرامهم، وبرهم، وصلتهم، وضَبْطُ ذلك يختلف باختلاف أحوالهم ومراتبهم وفراغهم، وينبغي أن يكون زيارته لهم على وجه لا يكرهونه، وفي وقت يرضونه، والأحاديث والآثار في هذا كثيرة مشهورة " انتهى. " الفتاوى الفقهية الكبرى " (4/ 244) طبعة المكتبة الإسلامية.
 
أدلة الفقهاء على حرمة قطع الرحم:
1- قوله سبحانه وتعالى: { واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام }. [ سورة النساء: 1 ].
2- قوله صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ). [ أخرجه البخاري، فتح الباري 10/2445 ].
3- قوله سبحانه وتعالى: { والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار }. [ سورة الرعد : 25 ].
بم تحصل الصلة؟
تحصل صلة الأرحام بأمور عديدة منها:
1- الزيارة والمعاونة وقضاء الحوائج والسلام , لقوله صلى الله عليه وسلم: ( بلوا أرحامكم ولو بالسلام ). انظر: [ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي 8/152 ].
2- كما تحصل بالكتابة إن كان غائباً، نصّ على ذلك الحنفية والمالكية والشافعية، وهذا في غير الأبوين، أما بحق الأبوين فلا تكفي الكتابة إن هما طلبا حضوره، وفي زماننا يمكن أن يكون في حق غير الأبوين الاتصال بالهاتف أو الخليوي لوناً من ألوان صلة الأرحام.
 
3- بذل المال للأقارب، فإنه يعتبر صلة لهم، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( الصدقة على  المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة ). [ رواه الترمذي 3/38 ].
 
قال النووي رحمه الله : " صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب الواصل والموصول ؛ فتارة تكون بالمال ، وتارة تكون بالخدمة ، وتارة تكون بالزيارة ، والسلام ، وغير ذلك " .( شرح مسلم ، 2\201 ) .
 
 
 
والله تعالى أعلم
18/12/2004