المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان
الأقسام
حديث اليوم
قال سفيان بن عيينة : « عمل رجل منأهل الكوفة بخلق دني (1) ، فأعتق جار له جارية شكرا لله إذ عافاه من ذلك الخلق » __________ (1) الدني : الخسيس الحقير
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراً أو ليصمت , ومن كان يوم بالله واليوم الاخر فليكرم جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه "رواه البخاري ومسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز لكل من الحامل والمرضع الإفطار وما يترتب على ذلك؟
تاريخ: 1/6/16
عدد المشاهدات: 4317
رقم الفتوى: 188


هل يجوز لكل من الحامل والمرضع الإفطار وما يترتب على ذلك  ؟
 
الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:
 
يباح للحامل والمرضع الإفطار في رمضان إذا خافتا على أنفسهما أو  على الجنين أو الرّضيع   ، وذلك بناءً على اخبار  طبيب مسلم حاذق عدل.
 
ودليل ذلك ما رواه أصحاب السّنن والإمام أحمد في مسنده  عن النّبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله عز وجل وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحبلى والمرضع الصوم ). [ رواه أحمد وأصحاب السنن الأربعة ]. والقياس على المريض.
 
والذّي يلزم الحامل وكذلك المرضع في حالة الإفطار القضاء اتفاقاً سواءً أفطرت خوفاً على نفسها أم على طفلها  لوحده أم على نفسها وطفلها معاً ، واختلف في وجوب الفدية على التفصيل الآتي :
 
أ. إذا أفطرت الحامل أو المرضع خوفاً على الطفل لوحده أو على الجنين لوحده لزم كل منهما القضاء والفدية معاً ، وهذا قول الجمهور .
 
ب. إذا أفطرتا خوفاً  على أنفسهما، أو على أنفسهما والطفل معاً  لزم القضاء فقط ( اتفاقاً )
 

والله تعالى أعلم
1/11/2003