المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن ، قال : أول ما يوضع في ميزان ابن آدم يوم القيامة نفقته على أهله إذا كانت من حلال
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «ثلاثة يؤتون أجرهم مرّتّين: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيّه، وأدرك النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فآمن به واتّبعه وصدّقه فله أجران، وعبد مملوك أدّى حقّ اللّه تعالى وحقّ سيّده، فله أجران، ورجل له أمة فغذاها فأحسن غذاءها، ثمّ أدّبها فأحسن أدبها، ثمّ أعتقها وتزوّجها فله أجران». البخاري- الفتح 1 (97)، ومسلم (154) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي العقيقة ومتى تشرع وما حكمها ؟
تاريخ: 9/11/22
عدد المشاهدات: 2762
رقم الفتوى: 213

ما هي العقيقة ومتى تشرع وما حكمها ؟

الجواب : العقيقة شرعًا  : الذّبيحة عن المولود يوم سابعه  .  (انظر : حاشية البيجوري الشافعي  ، 1\ 453  ) .
وأداؤها في اليوم السّابع مستحب وليس بواجب فلا تفوت سنيّة العقيقة بالتأخير بعد اليوم السّابع ولو مات المولود قبل السّابع فلا تفوت بموته ، ويحسب يوم الولادة من السّبع .
ودليل مشروعيتها ما رواه الترمذي بسنده  : " الغلام مرتهنّ بعقيقته حتى يذبح عنه يوم السّابع ويحلق ويسمّى " رواه التّرمذي ، وقال : حسن صحيح .
 ومعنى مرتهن بعقيقته أي أنّه لا ينمو نموّ مثله حتى يعق عنه وقيل معناه : لا يشفع في والديه يوم القيامة (انظر : حاشية البيجوري الشافعي  ، 1\ 453  ) .
حكمها : العقيقة سنة مؤكدة وبعد البلوغ تصبح مباحة .

والله تعالى أعلم 
المجلس الإسلامي للإفتاء 
عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس