المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن محمد بن كعب قال : « إنما يكذب الكاذب من مهانة نفسه عليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تجوز قراءة القرآن على الأموات والأحياء ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 5404
رقم الفتوى: 220

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

تجوز قراءة القرآن للأحياء ولا خلاف في ذلك لأن القرآن الكريم أنزل لينتفع به الأحياء ¡ فقراءته لهم تذكيراً لهم ووعظاً لهم بأيام الله تعالى ¡ ومثله كذلك يجوز للمحتضر والمريض بل هو مستحب لبركة القرآن الكريم وإنه شفاء ورحمة كما قال تعالى في القرآن الكريم : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ... } [الإسراء:82] .
وأما قراءة القرآن للميت فهي جائزة كما قال بذلك: [الحنفية والحنابلة ومتأخري الشافعية والمالكية] ويصل ثوابها للميت.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ان النبي صلى الله عليه وسلم اقر الصحابي الذي قرأ الفاتحة على ملدوغ وكان سيد قومه فشفي فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وقال وما أدراك أنها رقية.
فإذا كانت القراءة نافعة للأحياء كان نفع الميت بها أولى لأن الحي يستطيع قراءة القرآن فالميت لا يستطيع قراءة القرآن فكانت حاجته أليها اكثر.


والله تعالى أعلى وأعلم