المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
هل تعلم أنك تصبح ضيفا لله فور دخولك بيت الله؟! واقرأ في الحديث ماذا أعد الله لضيوفه )من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح)
الأقسام
حديث اليوم
عن وهب بن منبه قال : « الإيمان عريان ، ولباسه التقوى ، وزينته الحياء ، وماله العفة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا , قال :( أوصيكم بتقوى الله عزوجل , والسمع والطاعة وإن تأمر عليك عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً . فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ). رواه أبوداود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز للزوج أن يأخذ شيئاً من مرتب زوجته؟
تاريخ: 11/7/18
عدد المشاهدات: 2666
رقم الفتوى: 265

هل يجوز للزوج أن يأخذ شيئاً من مرتب زوجته؟
 
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
يقول الله تعالى: { الرجال قوّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم }. [ النساء: 34 ].  فالرجل هو الذي ينفق ويدفع المهر، وهو الذي يكلّف بالنفقة، حتى ولو كانت الزوجة غنية .
فمال الزوجة الخاص بها كالمرتب من عملها أو غيره لا يجوز قطعاً للزوج أن يأخذ منه شيئاً إلا برضا الزوجة وطيب نفسها إذا كانت رشيدة .

فعقد الزوجية لا يبرر أيّ ضغط على الزوجة في مالها ... ولكن إذا كان خروج المرأة للعمل كما هو في عصرنا يكلّف الزوج خادمة أو مربية للأطفال أو مصاريف زائدة من أجل خروج المرأة أو لبسها أو مواصلاتها ونحو ذلك فإنّه في هذه الحالة يحق للرجل أن يطالبها بالمساهمة في نفقة البيت.
مع العلم أنّه يجوز للزوج منع زوجته من الخروج إلى العمل ما لم يكن هناك شرط في العقد بالإذن لها بالعمل خارج البيت.
 
 
والله تعالى أعلم
1/5/2003