المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يقع الطلاق بمجرد التلفظ به ثلاث مرات أو أكثر أم هناك أي استثناء بناء على الظروف التي وقع فيها الطلاق ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 4410
رقم الفتوى: 309

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

إذا قال لزوجته أنت طالق ثلاثاً أو أنت طالق وطالق وطالق ونحو ذلك , بانت منه زوجته , ولا يحل له أن ينكحها إلا بعد أن تنكح زوجاً غيره , وهذا مذهب جماهير أهل العلم , وأما طلاق الغضبان فالراجح أن يختلف باختلاف الغضب , وقد بيّن ابن القيم رحمه الله وقال : طلاق الغضبان ثلاثة أقسام :
الأول : أن يحصل له مبادئ الغضب , بحيث لا يتغير عقله ويعلم ما يقول ويقصده , وهذا لا إشكال فيه , يعني أن طلاقه واقع وقوعاً لا إشكال فيه .
الثاني : أن يبلغ النهاية فلا يعلم ما يقول , ولا يريده , فهذا لا ريب أنه لا ينفذ شيئاً من أقواله .
الثالث : من توسط بين المرتبتين , بحيث لم يصر كالمجنون فهذا محل النظر والأدلة تدل على عدم نفوذ أقواله , وقد روى أبو داود وابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق ) . والإغلاق معناه انغلاق الذهن عن النظر والتفكير بسبب الغضب أو غيره .

والله تعالى أعلم