المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن مجاهد ( ويل لكل همزة لمزة (1) ) قال : « الهمزة : الطعان في الناس ، واللمزة : الذي يأكل لحوم الناس » __________ (1) سورة : الهمزة آية رقم : 1
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن يحنس مولى مصعب عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « من صبر على لأوائها وشدتها كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة ». يعنى المدينة. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يقع الطلاق بمجرد التلفظ به ثلاث مرات أو أكثر أم هناك أي استثناء بناء على الظروف التي وقع فيها الطلاق ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 3896
رقم الفتوى: 309

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

إذا قال لزوجته أنت طالق ثلاثاً أو أنت طالق وطالق وطالق ونحو ذلك , بانت منه زوجته , ولا يحل له أن ينكحها إلا بعد أن تنكح زوجاً غيره , وهذا مذهب جماهير أهل العلم , وأما طلاق الغضبان فالراجح أن يختلف باختلاف الغضب , وقد بيّن ابن القيم رحمه الله وقال : طلاق الغضبان ثلاثة أقسام :
الأول : أن يحصل له مبادئ الغضب , بحيث لا يتغير عقله ويعلم ما يقول ويقصده , وهذا لا إشكال فيه , يعني أن طلاقه واقع وقوعاً لا إشكال فيه .
الثاني : أن يبلغ النهاية فلا يعلم ما يقول , ولا يريده , فهذا لا ريب أنه لا ينفذ شيئاً من أقواله .
الثالث : من توسط بين المرتبتين , بحيث لم يصر كالمجنون فهذا محل النظر والأدلة تدل على عدم نفوذ أقواله , وقد روى أبو داود وابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق ) . والإغلاق معناه انغلاق الذهن عن النظر والتفكير بسبب الغضب أو غيره .

والله تعالى أعلم