المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
"إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقتربوا منه فإنه يُلقَّى الحِكْمَة" - عمر بن عبد العزيز.

الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن بن علي ، قال : « أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلبس أجود ما نجد وأن نضحي بأسمن ما نجد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها». زلفها: أي اقترفها وفعلها. البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز شراء بضاعة مسروقة ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 1645
رقم الفتوى: 332

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

- إذا تيقن المشتري أن البضاعة المعروضة للبيع مسروقة فإنه لا يجوز له أن يشتريها , لأنه يشتري سلعة لا يملكها هذا البائع بل هي مغصوبة , ومن أركان البيع عند الفقهاء أن يكون المبيع مملوكاً للبائع ¡ وهذا لا يتحقق في البضاعة المسروقة ¡ فيكون بيعاً باطلاً لا أساس له من الصحة .
لهذا فالبيع فاسد ويأثم كل من يشتري سلعة يعلم أنها مسروقة فإن اشتراها فإنه يضمن المبيع ¡ فإن فسدت عنده فعليه ضمانها ¡ فإن كانت مثلية يلزمه مثلها وان كانت قيمية تلزمه القيمة .
الأدلة :
1 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تبع ما ليس عندك) . [ أخرجه الترمذي 4/430- تحفة الأحوذي وحسّنه ] . وفيه إشارة أن فساد كل عقد بيع لا يملكه البائع .
2 - ويقوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه...) . [رواه مسلم] .
أما إذا لم يتأكد من ذلك فشراؤه صحيح ولا شيء عليه .

والله تعالى أعلى وأعلم