المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن محمد بن كعب قال : « إنما يكذب الكاذب من مهانة نفسه عليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هو حكم التماثيل التي تعرض عليها الملابس في المحلات التجارية ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 7715
رقم الفتوى: 343

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
حرم الإسلام في البيت أن يشمل على التماثيل , وأعني بها الصور المجسمة غير الممتهنة , وجعل وجود هذه التماثيل في البيت سبباً في أن تفر منه الملائكة , وهم مصدر من مصادر رحمة الله ورضاه تعالى , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الملائكة لا تدخل بيتاًُ فيه تمثال أو تصاوير ) . [ متفق عليه واللفظ لمسلم ] .
قال العلماء : إنما لم تدخل الملائكة البيت الذي فيه الصورة لأن متخذها قد تشبه بالكفار لأنهم يتخذون الصور في بيوتهم ويعظمونها , فكرهت الملائكة ذلك , فلم تدخل بيته هجراً له .
وحرم الإسلام على المسلم أن يشتغل بصناعة التماثيل , وإن كان يعلمها لغير المسلمين , قال عليه الصلاة والسلام : ( إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور ) . وفي رواية ( الذين يضاهون بخلق الله ) . [ متفق عليه ] .
- التماثيل الناقصة والمشوهة :
- ورد في الحديث : أن جبريل عليه السلام امتنع عن دخول بيت الرسول صلى الله عليه وسلم لوجود تمثال على باب بيته ولم يدخل في اليوم التالي حتى قال له : " مر رأس التمثال فليقطع حتى يصير كهيئة الشجرة " . [ رواه أبو داود والنسائي والترمذي وابن حبان ] .
- وقد استدل فريق من العلماء بهذا الحديث على أن المحرم من الصور هو ما كان كاملاً , أما ما فقد عضواً لا تمكنه الحياة بدونه فهو مباح .
- ولكن النظر الصحيح كما قال العلماء من طلب جبريل قطع رأس التمثال حتى يصير كهيئة شجرة , يدلنا على أن العبرة ليست بتأثير العضو الناقص في حياة الصور أو موتها بدونه , وإنما العبرة في تشويهها بحيث لا يبقى منظرها موحياً بتعظيمها بعد نقص هذا الجزء منها .
الخلاصة :
وبناءً على ما تقدم فإن هذه التماثيل التي تعرض عليها الملابس لا تجوز بل إن حرمتها أشد لأنها محترمة عند عارضيها , وتبرز مفاتن الجسم وخاصة مجسمات النساء والناظر إليها من قريب أو بعيد يظنها إنساناً حياً , وكم قصة نقلت عن رجال ونساء خاطبوا هذه التماثيل ظانين أنها صاحب أو صاحبة المحل التجاري , وأشد من ذلك أنها تعرض عليها ملابس فاضحة من فساتين ولابس نوم نسائية , وملابس داخلية للرجال والنساء سواء مما يؤدي إلى إثارة شهوة الرجال والنساء سواء .


والله تعالى أعلم