المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
يقول ابن القيم : ربما تنام وعشرات الدعوات تُرفع لك ، من فقير أعنته أو جائع أطعمته ، أو حزين أسعدته أومكروب نفست عنه ! فلا تستهن بفعل الخير
الأقسام
حديث اليوم
قال جابر : « هلاك بالرجل يدخل عليه الرجل من إخوانه فيحتقر ما في بيته أن يقدمه ، وهلاك بالقوم أن يحقروا ما قدم إليهم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :« أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا فكان لليهود يوم السبت وكان للنصارى يوم الأحد فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والأحد وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضى لهم قبل الخلائق ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
إنني أكثر أن أستخير الله تبارك وتعالى في بعض شؤوني ولكنني لا أرى شيئاً في منامي يرجح استخارتي , فكيف يفسر ذلك ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 3396
رقم الفتوى: 353

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
الاستخارة هي طلب الهمة لمعرفة ما هو المختار عند الله تعالى .
والاستخارة سنة بالإجماع ( الموسوعة الكويتية 3/242 ) , قال الدكتور عتر : " ظاهر حديث الاستخارة يدل على وجوب الاستخارة إلا أن العلماء اتفقوا على عدم وجوبها " .
وقد وردت أحاديث في الحث على الاستخارة فمن ذلك :
- أخرج البخاري في ( صحيحه , كتاب الدعوات , باب الدعاء عند الاستخارة 11/187 رقم 6382 ) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن ... " .
- وفي حديث الحاكم في ( مستدركه ) : " من سعادة ابن آدم استخارة الله , ومن شقاوته تركه استخارة الله سبحانه وتعالى " . ( المستدرك 1/518 ) , ( مند أبي يعلى 1/235 رقم 697 ) , قال الشوكاني في ( تحفة الذاكرين ص156 ) : قال الحاكم : صحيح الإسناد , وأخرجه من حديثه أيضاً أحمد وأبو يعلى والترمذي ( وضعفه ) وابن حبان والبزار .
- والاستخارة لا تكون في الواجبات والمندوبات وإنما في المباحات .
يقول ابن حجر العسقلاني في ( فتح الباري 11/188 ) : " قوله صلى الله عليه وسلم ( في الأمور كلها ) قال ابن أبي حمرة : هو عام أريد به الخصوص , فإن الواجب والمستحب لا يستخار في فعلها والحرام والمكروه لا يستخار في تركها , فانحصر الأمر في المباح وفي المستحب إذا تعارض منه أمران أيهما يبدأ به ويقتصر عليه " .
- والأولى أن يكون بعد ركعتين وهو ما اتفق عليه أئمة المذاهب الأربعة ( ابن قدامة – المغني 2/769 , ابن عابدين – الحاشية 1/643 ) .
يقول النووي في ( الأذكار ص101 ) : " قال العلماء تستحب الاستخارة بالصلاة والدعاء المذكور ( وقد ذكره ) , وبتحية المسجد , وغيرها من النوافل , ويقرأ في الأولى بعد الفاتحة { قل يا أيها الكافرون } . [ الكافرون : 1 ] . وفي الثانية { قل هو الله أحد } . [ الإخلاص : 1 ] .
ولا يشترط لترجيح أحد الأمرين أن يرى المستخير رؤيا منامية باتفاق الفقهاء , لكنهم اختلفوا , فمنهم من يقول أنه لا بد من يرى أنه لا بد من اتباع ما ينشرح له صدره , واستدلوا لذلك بما روى ابن السني ( ص161 ) : ( يا أنس إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات , ثم انظر إلى الذي سبق إلى قلبك فإن الخير فيه ) .
وقد عقّب النووي في ( الأذكار ص101 ) قائلاً : " إسناده غريب , فيه من لا أعرفهم " .
وتعقّبه ابن علان في ( شرح الأذكار) : قال شيخنا ( يقصد زين الدين العراقي ) تعقيباً على النووي : هم معروفون لكن فيهم راو معروف بالضعف .
ولأجل الاختلاف في صحة الحديث اختلفوا في حكم الاستخارة هل يخير المستخير أم يأخذ بما مال إليه قلبه ؟
قال ابن حجر العسقلاني في ( الفتح 11/191 ) تعقيباً على استدلال النووي بحديث ابن السني أن المستخير يتبع ما ينشرح له صدره " وهذا الحديث لو ثبت لكان هو المعتمد , لكن سنده واهٍ جداً , والمعتمد أنه لا يفعل ما ينشرح به صدره مما كان له فيه هوى فبل الاستخارة " , بل قد نقل عن بعض أهل العلم وهما العز بن عبد السلام والزملكاني الشافعيين ( حاشية الجمل 1/492 ) , ( ابن حجر – فتح الباري 11/191 ) , ( ابن علان – شرح الأذكار ) , قال ابن حجر , فقال ابن عبد السلام : " يفعل ما اتفق ... " .
وقال الزملكاني : " لا يشترط شرح الصدر , فإذا استخار الإنسان ربه في شيء فليفعل ما بدا له سواء انشرح له صدره أم لا , فإن فيه الخير وليس في الحديث انشراح الصدر " .
- والذي أريد أن أؤكد عليه أن استشارة أهل العلم والصلاح مهمة وحاسمة في الموضوع , قال ابن حجر الهيثمي في ( الفتوحات الربانية على الأذكار 3/92 ) : " عند التعارض ( بين الاستخارة وأقوال الصالحين ) تقدم ( أي أقوال الصالحين ) لأن الطمأنينة إلى قول المستشار أقوى منها إلى النفس لغلبة حظوظها وفساد خواطرها ¡ وأما لو كانت نفسه مطمئنة صادقة إرادتها متخلية عن حظوظها قدم الاستخارة " .

والله تعالى أعلم