المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
"إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقتربوا منه فإنه يُلقَّى الحِكْمَة" - عمر بن عبد العزيز.

الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن بن علي ، قال : « أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلبس أجود ما نجد وأن نضحي بأسمن ما نجد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها». زلفها: أي اقترفها وفعلها. البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
قرأت في بعض الجرائد وفي أحد مواقع الإنترنت عن رجل أعور خرج في باكستان يقال أنه الدجال , يأكل الزجاج , ويحول التراب ذهباً , وتفتح أمامه أبواب السجن , فهل هذا هو الدجال حقاً ?
تاريخ: 7/2/09
عدد المشاهدات: 3960
رقم الفتوى: 355

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
أولاً : ينبغي للجرائد والوسائل الإعلامية عامة أن تعلم أنه لا يجوز الاستعانة بالأحكام الشرعية , والتعامل معها لتحصيل سبق صحفي وإعلامي دون الرجوع إلى أهل العلم بالمسألة .
ثانياً : خبر خروج الدجال في آخر الزمان ثابت عندنا في الشريعة الإسلامية , وهو من علامات الساعة الكبرى , وأحاديثه واردة في الصحيحين وغيرهما , وبلغت مبلغ التواتر .
ثالثاً : أن هذا الرجل المذكور إن صحت الأمور المنقولة من خبره لا تعدوه أن يكون ساحراً , وليس هو الدجال الذي ورد خبره في الأحاديث الصحيحة وذلك للأمور التالية :
أ- أن بين يدي الدجال علامات لم يظهر بعضها بعد , فمن ذلك ما أخرج البخاري في صحيحه ( كتاب البيوع , باب ما ذكر في الأسواق ) , ومسلم في صحيحه ( كتاب الفتن وأشراط الساعة , باب الخسف بالجيش ) : قال صلى الله عليه وسلم : ( يغزو جيش الكعبة , فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم ... ) . [ متفق عليه ] .
- أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما ( اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان – باب لا تقوم الساعة حتى يحسر عن جبل من الذهب 2/929 رقم 1838 ) : قال صلى الله عليه وسلم : ( يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً ) .
- أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما ( اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان – باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل ... 2/931 , رقم 1843 ) : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يخرّب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ) .
- أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما ( اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان – باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل ... 2/933 , رقم 1849 ) : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم , ثم يقول الحجر : يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله ) .
وفي الباب أحاديث أخرى منها ما اتفق على عدم ظهور إمارتها , ومنها ما اختلف فيه ...
ب- لم تذكر الأخبار الواردة أن لهذا الرجل عينين اثنتين ولم تحدد أي العينين هي المسحاء , وقد حددت السنة أن له عينين , العين اليمنى منهما طافية .
- أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما ( اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان – باب ذكر الدجال وصفته وما معه , 2/936 , رقم 1854 ) : قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله ليس بأعور , ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى , كأن عينه عنبة طافية ) .
ت- أن المسيح الدجال الوارد خبره في الأحاديث مكتوب بين عينيه كافر , وليس كذلك هذا الرجل المذكور في باكستان .
- أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما ( اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان – باب ذكر الدجال وصفته وما معه , 2/936 , رقم 1855 ) : قال صلى الله عليه وسلم : ( ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب , ألا إنه أعور , وإن ربكم ليس بأعور , وإن بين عينيه مكتوب كافر ) .
ث- وقد ورد من خبر الدجال أنه يهودي يخرج معه سبعون ألفاً من يهود أصفهان عليهم الطيالسة , وليس الأمر كذلك مع هذا الرجل .
و- يكون المهدي عليه الصلاة والسلام قبل الدجال وما خرج بعد .
- والذي يبدو لي أن الأمة لما باتت تترقب ميلاد فجر جديد , فقد أكثرت الكلام في هذه الموضوعات , وما أشبه هذا الأمر بفترتين من فترات زماننا , أما الأول فهو عندما سقطت بغداد عام 656 هجري بيد التتار , وأما الثانية فعلى رأس الألفية الهجرية الثانية أي في نهايات القرن الهجري العاشر .

والله تعالى أعلم