المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
أحبّ الأشهر عند الله تعالى هي الأشهر الحُرُم، ومن أفضلِ هذه الأشهر الحُرُم لديه عز وجل شهر ذي الحِجّة، وأفضل أيام هذا الشهر هي العشرة الأولى، والصيام من أفضل الأعمال، التي يتقرب بها المسلم إلى ربه في هذه الأيام العشرة.

الأقسام
حديث اليوم
عن مالك بن دينار قال : قال لي عبد الله الرازي : إن سرك أن تجد حلاوة العبادة وتبلغ ذروة سنامها فاجعل بينك وبين شهوات الدنيا حائطا من حديد
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن مسروق قال دخلنا على عبد الله بن عمرو حين قدم معاوية إلى الكوفة فذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال لم يكن فاحشا ولا متفحشا. وقال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن من خياركم أحاسنكم أخلاقا ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
الضوابط الشّرعية لزينة المرأة
تاريخ: 29/11/17
عدد المشاهدات: 2709
رقم الفتوى: 55
الضوابط الشّرعية لزينة المرأة

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطاهرين أجمعين وبعد:

1 - ما الضوابط الشرعية لزينة المرأة؟
الجواب: لا يجوز للمرأة أن تضع خارج البيت جميع أنواع الزّينة من الأصباغ والطّلاء والعطور بل يلزمها أن تلبس لباساً فضفاضاً واسعاً ليس مزيناً ولا ملفتاً للنظر ولا معطراً ولا يشف ولا يصف .

2- ما حكم وضع المرأة الكحل خارج المنزل؟
الجواب: لا يجوز أن تضع المرأة الكحل أمام الأجانب وخارج البيت ويجوز لها ذلك في البيت لزوجها وأمام محارمها .

 3- أمام من يجوز للمرأة وضع زينتها وأمام من تخفيها؟
الجواب: لا يجوز للمرأة أن تظهر زينتها إلاّ أمام زوجها أو محارمها وأمّا أمام الأجانب فيحرم اظهارها للزينة بجميع أشكالها .

4- ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملوَّنة بقصد الزينة؟
الجواب: يحرم على المرأة لبس العدسات اللاصقة الملوّنة لما فيه من التغرير والغش والتدليس .

 5- ما حكم نمص الحواجب؟
الجواب: النمص محرم وقد ثبت لعن النامصة والمتنمصة، ولكن لا بأس بأخذ الشعر الزائد الفاحش المنفر وكذلك لا بأس بأخذ الشعر الذّي بين الحاجبين .

 6- هناك من تصل شعرها خصوصاً يوم زفافها لتجمّل الشعر هل يجوز ذلك؟
الجواب: إذا وصلت المرأة شعرها بشعر آدمي فهذا حرام وقد ثبت لعن الواصلة والمستوصلة ولكن إذا وصلته بخيوط حرير أو شعر اصطناعي أو شعر حيوان طاهر فلا مانع عند الشافعية بشرط إذن الزّوج .
 
 7- هل يجوز استخدام أدوات التجميل التي تحتوي على كحول ؟
الجواب: لا مانع من استعمال أدوات التّجميل التّي تحوي على كحول وذلك لأنّه ليس جميع أنواع الكحول مسكراً وقد صدر عن المجمع الفقهي الهندي أنّ الكحول الموجود في العطور ليس مسكراً، بشرط ألاّ تضع هذه المساحيق كما سبق أمام الأجانب بل في بيتها وأمام زوجها ومحارمها كأبيها وأخيها ...

8- ماذا عن خروج المرأة بالحلي ؟
الجواب:  يجوز للمرأة الخروج بالحليّ بشرط ألاّ يكون هذا الحليّ كثيراً ملفتاً للأنظار وألاّ تنكشف بسببه عورة، والأولى التورع عن ذلك .



 
والله تعالى اعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
23  ربيع الآخر 1437هـ / 02/02/2016م