المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
(قُلْنَ حَاشَ للَّهِ مَاعَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُو‌‌‌‌ءٍ) أفضل من يدافع عنك في غيابك هو أخلاقك الطيبة..
الأقسام
حديث اليوم
قال مالك بن دينار : « الشبع يقسي القلب ويفتر البدن »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن يحيى بن أبى كثير قال حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة حدثهم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
دفع الزكاة لطالب العلم
تاريخ: 16/11/13
عدد المشاهدات: 4503
رقم الفتوى: 572

بسم الله الرحمن الرحيم

دفع الزكاة لطالب العلم

 

س: هل يجوز دفع الزكاة لطالب العلم؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

يجوز اعطاء الزكاة لطالب العلم إن كان فقيراً أو مسكيناً ويدخل في عموم قوله تعالى:{إنما الصدقات للفقراء والمساكين...}. والفقير هو الذي لا يملك نصف الكفاية، والمسكين هو الذي يملك نصف الكفاية وزيادة دون تمام الكفاية. والغني من يملك زيادة عن كفايته وذلك درجات.{انظر: المجموع  للنووي(6/171)(6/197)، المغني لابن قدامة (2/522)}

وجعل الكفاية وعدمها ضابطا في تحديد وصف الفقر والمسكنة والغنى مأخوذ من حديث قبيصة بن المخارق المشهور، الذي تحمّل حمالة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :"لا تحل الصدقة إلا لأحد ثلاثة: وذكر منهم رجلاً: أصابته فاقة فحلّت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش أو سداداً من عيش"(صحيح مسلم).

ووجه الاستدلال من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضع حداً لمنع أخذ الزكاة، وهو حد الكفاية المعبر عنه بقوله:"حتى يصيب قواماً من عيش أو سداداً من عيش"، مما يعني أن دون الكفاية فقر أو مسكنة وما زاد على الكفاية غنى بدرجاته. قال صلى الله عليه وسلم:"لا تحل الصدقة لغني، ولا لذي مِرَّة سَوِىٍّ "{رواه الترمذي وأبو داود}.فالحديث يدل أن الزكاة لا تحل لغني، وحديث قبيصة السابق بين أن الزكاة لا تحل لمن وجد الكفاية وزيادة مما يعني أن من ملك الكفاية يعتبر غنيا.

وجواز اعطاء طالب العلم من مال الزكاة مشروط بأن يكون العلم الذي يطلبه نافعاً للأمة، وأن يكون الشخص المدفوع إليه صاحب خلق ودين ، لتطمئنّ قلوبنا بأنه سيسخّر علمه لمصلحة الدين.

{انظر:الاختيار لتعليل المختار(1/126)، حاشية الدسوقي(7/93)، المجموع(6/201)، المبدع شرح المقنع(2/385)، فقه الزكاة  ، القرضاوي (2/656))

 

 

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء

14شوال1432هـ الموافق12/9/2011م