المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم الألعاب السحرية "خفة اليد"
تاريخ: 29/10/11
عدد المشاهدات: 25886
رقم الفتوى: 577

 

بسم الله الرحمن الرحيم
حكم الألعاب السحرية "خفة اليد"
 
س: هل يجوز إحضار ساحر إلى المدرسة لعرض بعض الألعاب السحرية "خفة اليد" أمام الطلاب؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:
ألعاب خفة اليد: ألعاب لطيفة مبناها على الخفة والسرعة والتخييل والخداع البصري كمن يوهم بأن أصبعه مقطوعة وفي الحقيقة خبأها بحركة خفية، وكأن يأتي الساحر بحمامة فيخنقها أمام المشاهدين ثم يضربها بيده فتقوم وتطير! والحقيقة: أنه كان في يده بنج! فشممها إياه وأوهم أنه خنقها فماتت، ثم لما ضربها أفاقت من البنج!.
فألعاب خفة اليد توحي بأن شيئا مستحيلا قد حدث علما أن التغيير كان مصدره مهارة وخفة اليد.
 ومن الأنواع الشائعة في الباب:الإظهار لشيء من العدم، مثل إخراج أرنبمن قبعة فارغة وإخراج قطع نقدية من جيب فارغ وغيرها.والإخفاء، مثل إخفاء حمامةأو طير بمجرد التصفيق أو اختفاء الساحر نفسه. والتحويل، ويتم عادة بواسطة أوراقاللعب حيث يقوم شخص باختيار أحد الأوراق ثم يناوله المحول ورقة أخرى ولكنها بخفةاليد تتحول إلى الورقة الأصلية التي اختارها المتطوع في أول الأمر أو كأن يحتفظالساحر بغرض في يد وغرض آخر في اليد الأخرى ثم يغلق الساحر يديه عليهما وعندما يفتحنجد كل غرض وقد حل محل الآخر. واسترجاع لحالة سابقة، كإعادة تجميع حبل كان قد تمتقطيعه، أو يعيد العملات الورقية سليمة بعد أن يقوم بتقطيعها، وأحيانا يشق أنساناًنصفين ثم يجمعه مرة أخرى.والارتفاع في الهواء. والتحكم عن بعد، كأن يقومالساحر برفع كرسي بعيد عنه في الهواء، أو أن يدحرج كرة على الأرض دون أنيمسسها. جاء في فتاوى الأزهر(10/152):"والوسائل التي تستخدم في السحر يعرفها الممارسون له والخبراء به، فقد تكون بالاستعانة بالجن، وقد تكون بمعرفة خواص بعض الكائنات، وقد تكون بالإيحاء والاستهواء، وبغير ذلك، فالوسائل إما من ذات الساحر، وإما من غيره، وهذا الغير إما كائن حي أو غير حي، وقد ذكر الفخر الرازي منها ثمانية أنواع جاء فيها أنه قد يكون من أصحاب النفوس القوية بالتسلط على أصحاب النفوس الضعيفة، وقد يكون بالاستعانة بالجن والعزائم والبخور، وقد يكون بما يقال عنه الآن خفة اليد ، يلهى العين بعمل شيء ليعمل غيره، وقد يكون بالفن والصنعة التي تخلب الألباب، وقد يكون باستعمال أدوية لها خواص معينة كالتي يدهنون بها أجسادهم فلا تحرقهم النار".
قال الرازي في مفاتيح الغيب(3/619):"اعلم أن لفظ السحر في عرف الشرع مختص بكل أمر يخفى سببه ويتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع، ومتى أطلق ولم يقيد أفاد ذم فاعله. قال تعالى:"سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ" [الأعراف: 116] يعني موهوا عليهم حتى ظنوا أن حبالهم وعصيهم تسعى وقال تعالى:"فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى" [طه: 66]... ومن السحر: التخيلات والأخذ بالعيون... ومن السحر: السعي بالنميمة والتضريب من وجوه خفيفة لطيفة وذلك شائع في الناس".
{انظر: تفسير ابن كثير(1/146)، ومفاتيح الغيب للرازي(3/625)، ومجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين(2/178)، موقع الإسلام سؤال وجواب(5/8294)}
من خلال النظر إلى أقوال العلماء في تعريف السحر وبيان أنواعه يتجلى أنهم أدخلوا الألعاب السحرية المعروفة بخفة اليد في مسمى السحر، وبناء عليه لا يجوز ممارسة هذه الألعاب ولا مشاهدتها، فالسحر أنواع: منه سحر التخييل، وهو أن يُخيِّل للرائي أن يرى شيئا وهو بِخِلافِـه. ومنهالخداع البصري، والألعاب السحرية المعروفة بـ" خفة اليد" داخلة في مسمى النوعين.
قال الفيروز آبادي في القاموس المحيط(1/427):"الشَّعْوَذَةُ: خِفَّةٌ في اليَدِ وأُخَذٌ كالسّحْرِ يُرى الشيءُ بغيرِ ما عليه أصْلُهُ في رأيِ العَيْنِ".
 فاسم الساحر يتناول بعمومه من يقومون بالأعمال التي تعتمد على خفةاليد، والإسلام حرم السحر والخديعة في الأمور كلها، قال النبي صلى الله عليهوسلم:"المكر والخديعة والخيانة في النار"{رواه الحاكم وغيره}. وقال صلى الله عليهوسلم:"من أتى عرَّافاً فسأله عن شيء:"لم تُقبل له صلاة أربعين ليلة" رواه مسلم. وخرَّج أهل السنن الأربعة والحاكم وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من أتى كاهناً فصدَّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ".
وقد أنكر جندب الأزدي رضي الله عنه على ساحر كان يلعب بين يديالوليد بن عقبة، فيقطع رأس إنسان ثم يعيدها حتى قال بعض الناس: سبحان الله إنه يحيي الموتى!فجاء جندب في اليوم الذي يليه وقد اشتملسيفه، فلما بدأ الساحر في لعبه قطع جندب رأسه بسيفه، وقال:"إن كانصادقاً فليحي نفسه".
جاء في سير أعلام النبلاء(3/176):" جاء ساحر من بابل،فأخذ يري الناس الأعاجيب، يريهم حبلا في المسجد وعليه فيليمشي، ويري حمارا يشتد حتى يجيء فيدخلفي فمه ويخرج من دبره، ويضرب عنق رجل، فيقع رأسه، ثم يقولله: قم، فيعود حيا. فرأىجندب بنكعبذلك، فأخذ سيفا، وأتىوالناس مجتمعون على الساحر، فدنا منه، فضربه، فأذرى رأسه، وقال: أحي نفسك،فأرادالوليد بن عقبةقتله، فلم يستطع، وحبسه" .
ثم إن إشغال عقول الأولاد بمثل هذه الألعاب له أثر سيء على العقيدة، لذا تحرم من باب سد الذريعة.
قال ابن عابدين في الحاشية(4/240):"السحر حرام بلا خلاف بين أهل العلم واعتقاد إباحته كفر".
 
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
19 من ذي القعدة 1432هـ الموافق: 17/10/2011م