المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
داوم على (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فلها سر عجيب في كشف الكرب، ونبأ عظيم في رفع المحن
الأقسام
حديث اليوم
قال الأصمعي : لما حضرت جدي علي بن أصمع الوفاة جمع بنيه ، فقال : « يا بني ، عاشروا الناس معاشرة إن غبتم حنوا إليكم ، وإن متم بكوا عليكم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الحلال بين و الحرام بين , وبينهما مشتبهات قد لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه , ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وأن لكل ملك حمى , ألا وإن حمى الله محارمه , إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله , ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
الذبح وصنع الطعام بعد ثلاثة أيام من الدفن
تاريخ: 7/1/12
عدد المشاهدات: 1902
رقم الفتوى: 603

بسم الله الرحمن الرحيم

الذبح وصنع الطعام بعد ثلاثة أيام من الدفن

 

س: بدعة الذبح وعمل العشاء بعد ثلاثة أيام من الدفن أي بعد انتهاء بيت الأجر ودعوة أناس كثيرون إلى هذا العشاء أو هناك بعض الناس يذبحون ويوزعون اللحم على الناس دون طبخه؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

بعض الناس من أهل الميت يذبحون ويصنعون طعاما في اليوم الثالث وبعضهم في اليوم الرابع بعد انتهاء بيت الأجر، يدعون عليه الناس ويقدمون الشراب والحلوى والفاكهة وغير ذلك، وهذا من العادات الباطلة التي يجب تركها والإقلاع عنها، لما فيها من تحميل الناس أعباء فوق أعبائهم وثقلا فوق أثقالهم، وتجر الناس إلى المفاخرة والمكابرة، ومثل هذا الصنيع لم يؤثر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن السلف الأول.

والسنة في ذلك أن يصنع الطعام لأهل الفقيد من قبل الجيران أو الأقارب؛ لأنهم مشغولون بالمصيبة، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ، قَالَ: لَمَّا جَاءَ نَعْيُ جَعْفَرٍ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"اصْنَعُوا لآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا يُشْغِلُهُمْ". أَوْ "أَمْرٌ شَغَلَهُمْ"{أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي. وقال:حديث حسن صحيح}.

قال الشيرازي  في المهذب(5/289):"ويستحب لأقرباء الميت وجيرانه أن يصلحوا لأهل الميت طعاماً". بقدر الحاجة من غير مبالغة ودون إسراف وتبذير.

يجدر التنبيه أن الصدقة على الميت جائزة وثوابها يصل إلى الميت، ولكن لا يصح تخصيصها في وقت دون آخر.

 

والله تعالى أعلم

13جمادى الآخرة1431هـ الموافق27/5/2010م