المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال عطاء بن المبارك : قال بعض العباد : « لما علمت أن ربي عز وجل يلي محاسبتي زال عني حزني ؛ لأن الكريم إذا حاسب عبده تفضل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم قتل الوزغ؟
تاريخ: 12/1/12
عدد المشاهدات: 9969
رقم الفتوى: 616

بسم الله الرحمن الرحيم

ما حكم قتل الوزغ؟

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

الوزغ : حشرة من الحشرات الزاحفة التي تكثر في البيوت وهي على شكل السحلية أو الحرذون ويطلق عليها اسم سام أبرص وفي عرف البعض : أبو بريص ( بريصع ).

ويؤجر من يقتل هذه الحشرة .

- ففي الصحيحين من حديث أم شريك : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم  أمر بقتل الأوزاغ ).

- روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من قتل وزغاً في أول ضربة كتبت له مائة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك ).

- عن سائبة مولاة الفاكه بن المغيرة أنها دخلت على عائشة رضي الله عنها فرأت في بيتها رمحاً موضوعاً فقالت: يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا ؟ قالت : نقتل به هذه الأوزاغ فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا: ( أن إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار لم تكن في الأرض دابة إلا أطفأت النار غير الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه فأمر رسول الله بقتله ). [ رواه ابن ماجة بسند صحيح ، وفي البخاري عن أم شريك بمعناه ].

 

والله تعالى أعلم

2/8/1998