المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَب، وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ





الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن المسيب قال : « إن العبد ليرفع بدعاء ولده من بعده »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( لا تحاسدوا ، و لا تناجشوا ، و لا تباغضوا و لا تدابروا ، و لا يبع بعضكم على بيع بعض ، و كونوا عباد الله إخوانا ، السلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يخذله ، و لا يكذبه و لا يحقره ، التقوى ها هنا - و يشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه ). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لا يحلّ أكل ذبائح غير أصحاب الرّسالات السّماوية
تاريخ: 29/3/16
عدد المشاهدات: 5386
رقم الفتوى: 624

 بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين:
 
إنّ الاسلام لا يحلّ أكل ذبائح غير المسلمين إلاّ ذبائح أصحاب الرسالات السّماوية وهم ( أهل الكتاب )  لقوله تعالى:{وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم}المائدة:5، فمفهومه تحريم طعام غيرهم ، وَالْمُرَادُ بالطعام في الآية ذَبَائِحُهُمْ، إِذْ لَوْ لَمْ يَكُنِ الْمُرَادُ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ لِلتَّخْصِيصِ بِأَهْل الْكِتَابِ مَعْنًى، لأِنّ غَيْرَ الذَّبَائِحِ مِنْ أَطْعِمَةِ سَائِرِ الملل والنّحل مَأْكُولٌ. قَال الْبُخَارِيُّ: طَعَامُهُمْ: ذَبَائِحُهُمْ، وَهُوَ الْمَرْوِيُّ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَأَهْل الْعِلْمِ.{انظر: بدائع الصنائع(5/45)، والخرشي على خليل بحاشية العدوي(2/301)، ونهاية المحتاج(8/106)، والمقنع(3/535)}.

كما أنّه كلّ من أنكر معلوماً من الدّين بالضرورة كمن أنكر الصّلاة أو الصيام أو الزكاة أو الحج أو أنكر آية في القرآن  أو أنكر نبوة سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم أو أنكر أنّه خاتم الأنبياء والمرسلين أو اعتقد معتقداً كفرياً كالاعتقاد بتناسخ الأرواح أو أنكر الجنة أو النّار فلا يحلّ أكلّ ذبائحهم لأنّه بذلك ارتدّوا عن الاسلام .
 




والله تعالى اعلم

3 محرم 1431هـ الموافق19/12/2009م