المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
هل تعلم أن كلمة (لا حول ولا قوة إلا بالله) كلمة من تحت العرش، وكنز من كنوز الجنة، وباب من أبوابها، وغرس من غراسها ؟!! فأكثر منها ولا تستكثر، وكرر ولا تترد
الأقسام
حديث اليوم
عن قتادة ، عن أبي الجلد ، قال : قرأت في بعض الكتب « أن سوف جند من جنود إبليس »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «من اتّبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا، وكان معه حتّى يصلّى عليها ويفرغ من دفنها فإنّه يرجع من الأجر بقيراطين، كلّ قيراط مثل أحد، ومن صلّى عليها ثمّ رجع قبل أن تدفن فإنّه يرجع بقيراط»). [ البخاري- الفتح 1 (47) واللفظ له، ومسلم (945) ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لا يحلّ أكل ذبائح غير أصحاب الرّسالات السّماوية
تاريخ: 5/12/18
عدد المشاهدات: 6584
رقم الفتوى: 624


لا يحلّ أكل ذبائح غير أصحاب الرّسالات السّماوية


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين:
 
إنّ الاسلام لا يحلّ أكل ذبائح غير المسلمين إلاّ ذبائح أصحاب الرسالات السّماوية وهم ( أهل الكتاب )  لقوله تعالى:{وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم}المائدة:5، فمفهومه تحريم طعام غيرهم ، وَالْمُرَادُ بالطعام في الآية ذَبَائِحُهُمْ، إِذْ لَوْ لَمْ يَكُنِ الْمُرَادُ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ لِلتَّخْصِيصِ بِأَهْل الْكِتَابِ مَعْنًى، لأِنّ غَيْرَ الذَّبَائِحِ مِنْ أَطْعِمَةِ سَائِرِ الملل والنّحل مَأْكُولٌ. قَال الْبُخَارِيُّ: طَعَامُهُمْ: ذَبَائِحُهُمْ، وَهُوَ الْمَرْوِيُّ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَأَهْل الْعِلْمِ.{انظر: بدائع الصنائع(5/45)، والخرشي على خليل بحاشية العدوي(2/301)، ونهاية المحتاج(8/106)، والمقنع(3/535)}.

كما أنّه كلّ من أنكر معلوماً من الدّين بالضرورة كمن أنكر الصّلاة أو الصيام أو الزكاة أو الحج أو أنكر آية في القرآن  أو أنكر نبوة سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم أو أنكر أنّه خاتم الأنبياء والمرسلين أو اعتقد معتقداً كفرياً كالاعتقاد بتناسخ الأرواح أو أنكر الجنة أو النّار فلا يحلّ أكل ذبائحهم لأنّه بذلك ارتدّوا عن الاسلام .
 




والله تعالى اعلم

3 محرم 1431هـ الموافق19/12/2009م