المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
كان الحسن إذا رأى السحاب قال : « في هذا والله رزقكم ، ولكنكم تحرمونه بخطاياكم وذنوبكم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عائشة- رضي اللّه عنها- قالت: جاءتني امرأة معها ابنتان تسألني، فلم تجد عندي غير تمرة واحدة، فأعطيتها، فقسمتها بين ابنتيها، ثمّ قامت فخرجت، فدخل النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فحدّثته. فقال: «من يلي من هذه البنات شيئا فأحسن إليهنّ كنّ له سترا من النّار». البخاري- الفتح 10 (5995) واللفظ له، ومسلم (2629)
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لا يحلّ أكل ذبائح غير أصحاب الرّسالات السّماوية
تاريخ: 20/11/19
عدد المشاهدات: 6954
رقم الفتوى: 624


لا يحلّ أكل ذبائح غير أصحاب الرّسالات السّماوية


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين:
 
إنّ الاسلام لا يحلّ أكل ذبائح غير المسلمين إلاّ ذبائح أصحاب الرسالات السّماوية وهم ( أهل الكتاب )  لقوله تعالى:{وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم}المائدة:5، فمفهومه تحريم طعام غيرهم ، وَالْمُرَادُ بالطعام في الآية ذَبَائِحُهُمْ، إِذْ لَوْ لَمْ يَكُنِ الْمُرَادُ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ لِلتَّخْصِيصِ بِأَهْل الْكِتَابِ مَعْنًى، لأِنّ غَيْرَ الذَّبَائِحِ مِنْ أَطْعِمَةِ سَائِرِ الملل والنّحل مَأْكُولٌ. قَال الْبُخَارِيُّ: طَعَامُهُمْ: ذَبَائِحُهُمْ، وَهُوَ الْمَرْوِيُّ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَأَهْل الْعِلْمِ.{انظر: بدائع الصنائع(5/45)، والخرشي على خليل بحاشية العدوي(2/301)، ونهاية المحتاج(8/106)، والمقنع(3/535)}.

كما أنّه كلّ من أنكر معلوماً من الدّين بالضرورة كمن أنكر الصّلاة أو الصيام أو الزكاة أو الحج أو أنكر آية في القرآن  أو أنكر نبوة سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم أو أنكر أنّه خاتم الأنبياء والمرسلين أو اعتقد معتقداً كفرياً كالاعتقاد بتناسخ الأرواح أو أنكر الجنة أو النّار فلا يحلّ أكل ذبائحهم لأنّه بذلك ارتدّوا عن الاسلام .
 




والله تعالى اعلم

3 محرم 1431هـ الموافق19/12/2009م