المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
  إن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله : قتل مسلم بغير حق، قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر : « لا يكرهن أحد ابنته على الرجل القبيح فإنهن يحببن ما تحبون »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عمر- رضي اللّه عنهما- أنّ رسول اللّه قال: «صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذّ بسبع وعشرين درجة». البخاري- الفتح 2 (645)، ومسلم (656).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم نقل المبيض والخصية
تاريخ: 28/8/19
عدد المشاهدات: 2924
رقم الفتوى: 637


ما حكم نقل المبيض والخصية ؟
 
س: ما حكم نقل المبيض من امرأة إلى أخرى؟
 
الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين ،  وبعد:
 
لا يجوز نقل مبيض من امرأة إلى امرأة أخرى لما قرره أهل الخبرة والاختصاص :  أنّ المبيض يستمر في حمل وإفراز الصفات الوراثية (الشفرة الوراثية) للمنقول منه حتى بعد زرعها في متلق جديد ،  ممّا ينتج عن ذلك اختلاط الأنساب المحرّم شرعاً .
 
 وهذا ما تبناه المجمع الفقهي الإسلامي في دورته السادسة ، وكثير من دور الإفتاء والمجالس العلمية واتجاه عامة العلماء المعاصرين .
 
جاء في قرار مؤتمر المجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره السادس بجدة في المملكة العربية السعودية قرار رقم(59/8/6): "بعد الاطلاع على الأبحاث والتوصيات المتعلقة بهذا الموضوع الذي كان أحد موضوعات الندوة الفقهية الطبية السادسة المنعقدة في الكويت من 23 إلى 26 ربيع الأول 1410هـ الموافق 23 ـ 26/10/1990م، بالتعاون بين هذا المجمع وبين المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، تقرر ما يلي :
1ـ بما أنّ الخصية والمبيض يستمران في حمل وإفراز الصفات الوراثية (الشفرة الوراثية) للمنقول منه حتى بعد زرعهما في متلق جديد، فإن زرعهما محرم شرعا. انظر : [ مجلة مجمع الفقه الإسلامي(العدد 6، الجزء3/2155)].
 

والله تعالى أعلم
7 ربيع الأول 1433هـ الموافق: 30/1/2012م