المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اصبر ولا تحزن، هون عليك ولا تتكدر، وتأكد بأن الفرج قريب ، فإذا اشتد سواد السحب .. فعما قليل ستمطر!!
الأقسام
حديث اليوم
قال الحسن رضي الله عنه : ابن آدم وكل بك ملكان كريمان ريقك مدادهما ولسانك قلمهما
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي ذرّ- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «تبسّمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرّجل في أرض الضّلال لك صدقة، وبصرك للرّجل الرّديء البصر لك صدقة، وإماطتك الحجر والشّوكة والعظم عن الطّريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة»)الترمذي (1956) واللفظ له وقال: هذا حديث حسن غريب، وقال محقق جامع الأصول (9/ 561): وهو حديث حسن.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي الصلاة التي صلاها النبي بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج ؟
تاريخ: 3/5/16
عدد المشاهدات: 8084
رقم الفتوى: 704

ما هي الصلاة التي صلاها النبي بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج ؟

الجواب : ثبت أنّ النبي (صلّى الله عليه وسلّم) صلّى ركعتين إماما بالأنبياء الذين جمعهم الله (تعالى) في بيت المقدس ليلة أسري به، ولم يقع تحديد في الروايات الواردة لنوع تلك الصلاة، هل هي صلاة مفروضة أو نافلة ، ولا حاجة للخوض في مثل هذه المسائل؛ لأنها ليست ذات فائدة عملية.
والمقطوع به أنّ الصلوات الخمس فرضت في ليلة الإسراء والمعراج بعد عروجه (صلّى الله عليه وسلم) إلى السماء ومخاطبة ربّه (تبارك وتعالى)، والصلاة التي صلاها النبي بالأنبياء (عليهم الصلاة السلام) كانت قبل العروج في الأظهر.
 
جاء في الفتح الباري لابن حجر العسقلاني(21/318):"والأظهر أن صلاته بهم ببيت المقدس كان قبل العروج".
جاء في فتاوى الأزهر(8/107):"... وعليه: فيجوز أن تكون صلاة الرسول ببيت المقدس ركعتي تحية للمسجد، صلاهما وحده والتى صلاها إماما بالأنبياء يجوز أن تكون نافلة من صلاة الليل وقد كانت مشروعة له صلى الله عليه وسلم، وجاء فى بعض الروايات أنه عليه الصلاة والسلام وجد الأنبياء يصلون عند دخوله المسجد، ولما حان وقت الصلاة أذن مؤذن ثم أقيمت وقدمه جبريل عليهم بعد أن تبين فضله من واقع ما أثنى به كل على نفسه، ولكن مثل هذه الروايات لا ينبغى التعويل عليها فى صورتها الجزئية، بعد أن كرم اللَّه رسوله وأخذ على الأنبياء الميثاق إن أدركوه أن يؤمنوا به وينصروه، ومهما يكن من شىء فالخلاف فى هذا الموضوع ليست له نتيجة عملية".
 
والنصوص التي تدل على أن النبي (صلى الله عليه وسلم) صلى ركعتين ببيت المقدس وأمّ الأنبياء ليلة الإسراء كثيرة لا تنكر، لتكون الإمامة علامة بينية على أن الله تعالى ختم بالإسلام سلسلة الرسالات، ولا يقبل دين إلا الإسلام.


المجلس الإسلامي للإفتاء