المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يحتاج من طلق زوجته بعد الدّخول بها لعقد جديد لصحة رجعتها ؟
تاريخ: 19/12/18
عدد المشاهدات: 3034
رقم الفتوى: 770

هل يحتاج من طلق زوجته بعد الدّخول بها لعقد جديد لصحة رجعتها ؟

الجواب : إذا طلق الزوج زوجته بعد الدّخول طلقة أولى أو ثانية فله مراجعتها قبل انتهاء العدة بالقول كأن يقول راجعت زوجتي أو الفعل أي بالجماع أو التقبيل بشهوة وليس هنالك حاجة للعقد ولكن إن انتهت العدة فلا بدّ من عقد جديد، وأمّا إن كانت طلقة ثالثة فلا تحلّ له حتى تنكح غيره ويدخل بها دخولا حقيقياً ثمّ يطلقها أو يموت عنها وبعدها يجوز أن ترجع للأول بعد انقضاء العدة بعقد جديد بشرط ألاّ يكون هنالك اتفاق مسبق مع الزوج الثاني لأنّه يكون حينئذ التحليل المحرم الذّي نهى عنه النّبي صلّى الله عليه وسلّم .


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
 16.4.2015 م