المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
الأقسام
حديث اليوم
عن وهب بن منبه قال : « لا يكون الرجل فقيها كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمة ، ويعد الرخاء مصيبة وذلك أن صاحب البلاء ينتظر الرخاء ، وصاحب الرخاء ينتظر البلاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بارزا يوما للنّاس فأتاه رجل فقال: ما الإيمان؟ قال: «الإيمان أن تؤمن باللّه وملائكته وبلقائه وبرسله وتؤمن بالبعث». قال: ما الإسلام؟ قال: «الإسلام أن تعبد اللّه ولا تشرك به، وتقيم الصّلاة، وتؤدّي الزّكاة المفروضة، وتصوم رمضان». قال: ما الإحسان؟ قال: «أن تعبد اللّه كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك»، قال: متى السّاعة؟ قال: «ما المسئول عنها بأعلم من السّائل، وسأخبرك عن أشراطها: إذا ولدت الأمة ربّتها. وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان، في خمس لا يعلمهنّ إلّا اللّه، ثمّ تلا النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قول اللّه إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ» الآية (لقمان/ 34)، ثمّ أدبر، فقال: «ردّوه» فلم يروا شيئا. فقال: «هذا جبريل جاء يعلّم النّاس دينهم». البخاري- الفتح 1 (50) واللفظ له، ومسلم (9).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هو مقدار الرّضاع المحرم ؟
تاريخ: 6/12/17
عدد المشاهدات: 938
رقم الفتوى: 830

ما هو مقدار الرّضاع المحرم ؟

الجواب : المعمول به في قانون الأحوال الشّخصية المطبق في البلاد أنّ الحرمة تنتشر بسبب الرّضاع ولو كان مقدار الرّضاع مجة وهذا مذهب الحنفية ، وبناءً عليه إذا رضع شخص من امرأة ثبتت الحرمة بينه وبينها وبينه وبين بناتها وأخواتها ... عملاً بالقاعدة الفقهية  " يحرم من الرّضاع ما يحرم من النّسب " ولو كان مقدار الرّضاع قليلاً وهذا هو الأحوط لأنّه يحتاط في الأبضاع ما لا يحتاط في غيرها ولكن إذا كان قد حصل زواج وتمّ الدّخول ففي هذا الحالة لا بأس بتقليد الشّافعية للحفاظ على الأسرة والعائلة حيث أنّ مقدار الرّضاع المحرّم في المذهب الشّافعي هو خمس رضعات مشبعات .




والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء

27.04.2015 م