المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال محمد بن واسع : « طيب المكاسب ذكاء للأبدان ، فرحم الله من أكل طيبا ، وأطعم طيبا »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى بردة قال سمعت الأغر وكان من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- يحدث ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « يا أيها الناس توبوا إلى الله فإنى أتوب فى اليوم إليه مائة مرة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
أحكام الأضاحي
تاريخ: 15/9/15
عدد المشاهدات: 1747
رقم الفتوى: 870

 حكمها وحكمتها :
الأضحية مشروعة - [بالكتاب والسنة والإجماع] .
الأضحية سنة مؤكدة عند : [الشافعية ، والمالكية ، والحنابلة .

حِكَم الأضحية كثيرة منها : 
1. 
الشكر لله تعالى على نعمه وعلى بقاء الإنسان من عام إلى عام .
2. 
التوسعة على أسرة المضحي وغيرها من الأسر .
3. 
إحياء لذكرى إبراهيم عليه السلام .

الأضحية المنذورة :
إذا نذرت الأضحية فقد وجبت –اتفاقاً
إذا نذرت الأضحية وجب على المضحي أن يوزع جميع الأضحية ولا يأكل منها عند: [الشافعية ، الحنفية .
إذا ولدت الأضحية المنذورة فولدها تابع لها يذبح معها – [الشافعية ، الحنابلة .

المطالب بالأضحية :
ليس الغنى أو النصاب شرطاً للمطالبة بالأضحية – [الشافعية
المستطيع شرعاً للأضحية هو من يملك ثمنها زائداً عن حاجته وحاجة من يعوله يوم العيد وأيام التشريق – [شافعية .
تسن الأضحية للمسافر – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية
تسن الأضحية للحاج – [الشافعية ،الحنابلة


السن المشروطة في الأضحية :
الإبل ما أتمّ خمس سنوات ودخل في السادسة – [اتفاقاً] .
-البقر ما أتمّ سنتين  ( اتفاقاً ) وفي زماننا هذا يجوز التضحية بالعجول المعلوفة التّي هي دون السنتين إذا كان وزنها يساوي  وزن عجل رعويّ أتمّ سنتين .
المعز ما أتم سنة ودخل في الثانية – [الحنابلة ،المالكية ، الحنفية
الضأن ما أتم ستة أشهر ودخل في السابع إذا كان سميناً – [الحنابلة ، الحنفية .

الاشتراك في الأضحية :
تكفي البقرة أو الواحد من الإبل عن سبعة – [الشافعية ،الحنابلة ،الحنفية .

تجوز الشركة في بعير أو بقرة بين من يريد اللحم ومن يريد الأضحية – [الشافعية ،الحنابلة.
الشاه عن واحد تكفي عن أهل البيت – [الشافعية

الأضحية عن الميت :
يجوز ذبح الأضحية عن الميت سواءً أوصى بذلك الميت  أو لم يوص – [الحنفية ، الحنابلة .
إذا أوصى الميت بالأضحية فتوزع كلها ولا يجوز الأكل منها – [الشافعية ، الحنفية
إذا لم يوص توزع الأضحية كما توزع عن الحي – [الحنابلة ، الحنفية .

شروط صحة الأضحية :
1. 
سلامة الحيوان .
2. 
الوقت .
3. 
النية .

الوقت :
أفضل وقت للضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس – [اتفاقاً.
الذبح ليلة العيد لا يصح – [اتفاقاً
يدخل وقت الأضحية بمضي قدر ركعتين وخطبتين خفيفتين بعد طلوع الشمس يوم النحر – [الشافعية ، الحنابلة .
يمتد وقت التضحية إلى آخر أيام التشريق الثلاثة – [الشافعية .
يكره الذبح ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية .

التوكيل بالذبح :
الأفضل أن يذبح الرجل بنفسه أو أن يحضر أضحيته – [اتفاقاً.
ويجوز توكيل مسلم بالذبح – [اتفاقاً .
ويكره توكيل كتابي وتصح الأضحية – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية.
يكره توكيل صبي الذبح  ولكن تصح الأضحية – [الشافعية .
الأفضل للأنثى والخنثى والأعمى التوكيل وإن قدروا على الذبح – [الشافعية] .

أفضل الأضاحي :
السمينة أفضل من غير السمينة – اتفاقاً] .
البيضاء أفضل من الغبراء والسوداء – [اتفاقاً] .
يستحب الأقرن – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
الفحل أفضل من الخصي – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
أفضل الأضاحي الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز – [الشافعية ،الحنابلة
الكبش أفضل الغنم والذكر أفضل من الأنثى – [الشافعية.

تقسم الأضحية :
يجوز الادخار من الأضحية بعد ثلاثة أيام والنهي عنه منسوخ – [اتفاقاً] .
يستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية – [الجمهور .
أما تقسيم الأضحية ففيه سعه   عند الحنابلة والحنفية حيث ستحبوا أن يأكل المضحي الثلث ويتصدق على الفقراء بالثلث ويهدي الثلث .
لا يجوز بيع جلد الأضحية  – (الشافعية ، الحنابلة ،المالكية ).
لا يجوز إعطاء الجزار شيء من الأضحية كأجرة – (الجمهور) .

مستحبات متفرقة :
يستحب إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة ألا يحلق من يريد التضحية رأسه ولا يقلم أظفاره – (الشافعية و المالكية) .
يستحب توجيه الأضحية إلى القبلة ويقول : بسم الله الله أكبر اللهم هذا منك وإليك – (الشافعية ،الحنابلة ، الحنفية) .
يستحب لمن أراد أن يضحي أن يخرج إلى صلاة العيد ولا يأكل شيئاً حتى يأكل من أضحيته .
 
العيوب في الأضحية :
القرن :
تجزئ فاقدة القرن خلقة – [الشافعية.
تجزئ مكسورة القرن  ولكن تكره ( الشافعية )

الأسنان :
لا تجزئ التي ذهبت جميع أسنانها – [الشافعية ، المالكية .
ذهاب بعض الأسنان لا يضر – [شافعية.

الأذن :
- لا تجزيء التي قطع أكثر أذنها ، وأما التي خلقت بلا أذن فلا مانع ، وهذا مذهب الحنابلة
لا يضر شق أذن أو خرقها أو ثقبها .

السكاء ( صغير الأذن ) تجزئ – [الشافعية ، الحنابلة

الذنب :
فاقد الذنب خلقة تجزئ وكذلك فاقدة الإلية خلقة  – [الشافعية  والحنابلة.


وأمّا التي قطع أكثر ذنبها  والتي قطع أكثر إليتها فلا تجزيء ، وهذا مذهب الحنابلة

عيوب أخرى :
لا تجزئ المجنونة – [الشافعية وغيرهم.
لا تجزئ مقطوعة الضرع– [الجمهور

لا تجزئ الجرباء – [الجمهور
يجزئ الخصي – [الجمهور
واتفق العلماء أنه لا تجزئ العوراء البين عورها  ومن باب أولى –العمياء- ، والعرجاء البين عرجها –مقطوعة الرجل – المريضة البين مرضها –الهزيلة – .

فوائد :
تجزئ الأضحية عن العقيقة إذا نواهما – شافعية
الأضحية أفضل من التصدق بثمنها – اتفاقا .
من نذر أضحية وفات وقت الأضحية لزمه أن يضحي قضاءً لأنها قد وجبت عليه فلم تسقط بفوات الوقت – [الشافعية ، الحنابلة.
 


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
1436هـ 2015م