المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
كان من دُعَاءِ رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أَعُوذُ بِكَ من زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ) .

الأقسام
حديث اليوم
قال عمرو بن قيس : « كان رجل من التابعين خيارا يقال له زيد الأعسم وقعت عليه صرة (1) وهو قائم يصلي فنظر فإذا فيها : اللهم إني أسألك يقين الصادقين ، وصدق الموقنين (2) ، وعمل الطائعين ، وخوف العاملين ، وعبادة الخاشعين ، وخشوع العابدين ، وإنابة المخبتين ، وإخبات المنيبين ، وإلحاقا برحمتك بالأحياء المرزوقين » __________ (1) الصرة : ما يجمع فيه الشيء ويُشدُّ (2) الموقن : الذي استقر الإيمان في قلبه مصحوبا بالتأكد والتسليم وعدم الشك أو الريبة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول « لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وغلب الأحزاب وحده فلا شىء بعده ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الشطرنج والنرد ؟
تاريخ: 24/1/18
عدد المشاهدات: 1095
رقم الفتوى: 887
ما حكم الشطرنج والنرد ؟
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

أولا: حكم الشطرنج:
المختار من بين أقوال الفقهاء هو جواز لعب الشطرنج وهذا قول أبو يوسف من الحنفية، والغزالي من الشافعية، وبه قال جمهور الشافعية إلا أنهم قالوا بكراهية ذلك فقط .[ أنظر : شرح فتح القدير – ابن الهمام 8/498، روضة الطالبين – للنووي 8/203] .

ودليل جواز اللعب بالشطرنج:
أنّ فيها تنمية للعقل والتفكير وكذلك لأنه لم يرد نص صريح في حرمتها فتبقى على أصل حلها وبناءً على ذلك نقول بإباحة لعب الشطرنج، لكن ضمن الضوابط التالية :

1- أن لا تكون بيادقها ( أحجارها ) مصورة على هيئة مخلوق فيه روح، فإن كانت كذلك فلا يجوز فيها اللعب اتفاقاً، وفي ذلك يقول ابن حجر الهيتمي – وهو من القائلين بحل اللعب فيها – : " إنها ( أي الشطرنج ) لو كانت بيادقها ( أحجارها ) مصورة على هيئة مخلوق فيه روح، فلا يجوز اللعب بها " . [ أنظر : كف الرعاع – ابن حجر الهيثمي ص168 ] .
أما لو كانت الأحجار على هيئة لا يعيش بمثلها كرأس فقط أو نصف شخص فلا بأس بذلك .

2- أن لا تُشغل عن طاعة أو واجب من الواجبات الشرعية .
3- أن لا تكون هناك بين من يلعبها مراهنة ( رهان ) .

ثانياً: حكم النرد أو ( طاولة الزهر ):
ذهب جمهور أهل العلم إلى القول بحرمة اللعب بها، وهو قول: الحنفية والشافعية والحنابلة وجمهور المالكية .
[ أنظر: شرح فتح القدير – ابن الهمام 6/483، تبيين الحقائق – للزيلعي 8/498، الذخيرة – للقرافي 13/283، حاشية العدوي 2/653، العزيز شرح الوجيز – للرافعي 13/9، روضة الطالبين – للنووي 8/240، المغني – ابن قدامة 12/37 ] .

أدلة تحريم النّرد :
1. قوله صلى الله عليه وسلم: ( من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه ) . [ رواه البخاري، الأدب المفرد ص368، ورواه مسلم في صحيحه 7/50 ] .
2. قوله صلى الله عليه وسلم: ( من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله ) . [ رواه مالك في الموطأ 2/958 ] .
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
21 محرم 1437هـ / 03.11.2015 م