المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو علقمة المدني: كان صفوان بن سليم لا يكاد يخرج من مسجد النبي صلى الله عليه وسلم . فإذا أراد أن يخرج بكى وقال : « أخاف أن لا أعود إليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن وحشيّ بن حرب، أنّهم قالوا: يا رسول اللّه! إنّا نأكل ولا نشبع. قال: «فلعلّكم تأكلون متفرّقين؟»، قالوا: نعم، قال: «فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم اللّه عليه يبارك لكم فيه»). [ ابن ماجة (3286) واللفظ له، أبو داود (3764)، وحسنه الألباني، صحيح سنن أبي داود (3199)، وهو في الصحيحة (664)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يرخص لأصحاب الأعمال الشاقة كعمال العمار ونحوهم الإفطار ؟
تاريخ: 30/4/20
عدد المشاهدات: 2069
رقم الفتوى: 908

د. مشهور فوّاز - رئيس المجلس الاسلامي للافتاء في البلاد يحذّر من ظاهرة تهاون العمّال  بالافطار ..

حذّر د . مشهور فوّاز - رئيس المجلس الاسلامي للافتاء في البلاد من ظاهرة تهاون العمّال بالافطار  معتبراً ذلك تعدياً على حدود الشّرع وعدم مراعاة لحرمة الشّهر وقد جاء في سياق الفتوى ما يلي : 

يحرم على أصحاب الأعمال الشاقة الإفطار إلاّ بالشروط التّالية :
أ.أن يخرج العامل من بيته صائماً .
ب. أن يبدأ العمل وهو صائم فإن وجد مشقة شديدة بسبب جوع أو عطش شديدين بحيث خشي على نفسه من الإغماء مثلاً جاز له الإفطار ولكن على ألاّ يجاهر بفطره ويلزمه القضاء بعد رمضان، وهذا مذهب الشافعية.
جاء في حاشية البيجوري الشافعي  ( 1\448 ) : "أصحاب الأعمال الشاقة كالحصادين والزارعين والدارسين ونحوهم ، يجب عليهم النية من الليل ( قبل الفجر ) وإن احتاجوا للفطر أفطروا وإلاّ فلا ، ولا يجوز لهم ترك النية من أصلها كما يفعله بعض الجهلة " .
 ومن الجدير بالذكر أنّه إن أمكنه أن يعطّل أو يعمل صباحاً مبكراً أو في ساعات الليل فيجب عليه ذلك وليس له الإفطار .( انظر : حاشية ابن عابدين ، 3\401 ، كشاف القناع ، البهوتي ، 2\358 ).
ملاحظة : قد يقول قائل إنّ معظم العمّال مسافرين فهل يجوز أن يأخذوا برخصة الافطار بسبب السّفر ؟
الجواب : حتى يباح للمسافر الاخذ برخصة الفطر بسبب السّفر لا بدّ أن يسافر قبل الفجر ولا بدّ أن يكون السّفر طويلا (٨١ كم ) فإن سافر بعد الفجر فلا يرخص له بالافطار عند جمهور الفقهاء .


د.مشهور فواز
رئيس المجلس الاسلامي للافتاء