المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن معمر ، قال : كان معاذ بن جبل له مجلس يأتيه فيه ناس من أصحابه ، فيقول : « يا أيها الرجل - وكلكم رجل - اتقوا الله وسابقوا الناس إلى الله ، وبادروا أنفسكم إلى الله عز وجل - يعني الموت - ولتسعكم بيوتكم ، ولا يضركم ألا يعرفكم أحد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن المقدام بن معد يكرب- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «إذا أحبّ أحدكم أخاه فليخبره أنّه يحبّه»)أبو داود (5124) واللفظ له، والترمذي (2393) وقال محقق جامع الأصول (6/ 548) واللفظ له: إسناده صحيح، ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان (513) وقال: حديث حسن، قال الألباني في سلسلة الصحيحة (1/ 703): صحيح.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" حكم إقامة وليمة على العقيقة "
تاريخ: 25/8/21
عدد المشاهدات: 1650
رقم الفتوى: 929

" حكم إقامة وليمة على العقيقة "

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد

يشترط لصحة العقيقة:
1.أن تكون فوق ستة أشهر إن كانت العقيقة من الضأن ( خروف ) وان تكون قد أتمت سنة إن كانت من المعز .
2.أن تكون سليمة من العيوب .

ويستحب أن تُقسّم العقيقة على ثلاثة أقسام ثلث للفقراء وثلث للأقارب والأصدقاء والجيران وثلث لأهل البيت ؛ والواجب اعطاء الفقراء ولو شيئا قليلاً وكلما كان التوزيع على الفقراء أكثر فهذا افضل ؛ وهذا مذهب الشّافعية .
ويكره إقامة وليمة على العقيقة وإن أقيمت وليمة فننصح أن تكون من حصة أهل البيت والأقارب أي من ( الثلثين ) ونحذّر من الإسراف والبذخ والتّرف والرياء الإجتماعي والمباهاة.

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني( 48 )
عنهم : أ.د . مشهور فوّاز