المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو أسماء : سمعت عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه ، يقول : « إن ذا اللسانين في الدنيا له يوم القيامة لسانان من نار ».
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعمه عند الموت « قل لا إله إلا الله أشهد لك بها يوم القيامة ». فأبى فأنزل الله (إنك لا تهدى من أحببت) الآية.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم تارك الصيام ؟
تاريخ: 16/5/18
عدد المشاهدات: 1045
رقم الفتوى: 933
ما حكم تارك الصيام ؟

الجواب : الصوم فرض بالإجماع : والأصل فيه قوله تعالى : " يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" البقرة ( 183 ).
وقوله صلّى الله عليه وسلّم : " بني الإسلام على خمس " إلى أن قال " وصوم رمضان " ، وهو معلوم من الدّين بالضرورة فيكفر جاحده إلاّ إن كان قريب عهد بالإسلام أو نشأ بعيداً عن العلماء، وأمّا من تركه غير جاحد لوجوبه من غير عذر فإنّه (فاسق مرتكب كبيرة ) ويحبس في ظل حكم الإسلام ويمنع عنه الطعام والشراب نهاراً ليحصل له بصورة الصوم وربما حمله ذلك على أن ينويه فيحصل له حينئذ حقيقته وهذا مذهب الشافعية . (  انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، ج1\ ص 426  ، نهاية المحتاج ، 1\149 ) .