المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابتسم ... فرزقك مقسوم وقدرك محسوم.... وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم.. لأنها بين يدي الحي القيوم
الأقسام
حديث اليوم
كتب عامل لعمر بن عبد العزيز إلى عمر بن عبد العزيز : أن مدينتنا قد تصدعت فكتب إليه عمر ، « حصنوها بالتقوى ، وطهروا طرقها من الظلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم «أنّ رجلا زار أخا له في قرية أخرى. فأرصد اللّه له على مدرجته ملكا. فلمّا أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربّها؟ قال: لا. غير أنّي أحببته في اللّه- عزّ وجلّ-. قال: فإنّي رسول اللّه إليك، بأنّ اللّه قد أحبّك كما أحببته فيه»)مسلم (2567).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم تارك الصيام ؟
تاريخ: 16/5/18
عدد المشاهدات: 1167
رقم الفتوى: 933
ما حكم تارك الصيام ؟

الجواب : الصوم فرض بالإجماع : والأصل فيه قوله تعالى : " يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" البقرة ( 183 ).
وقوله صلّى الله عليه وسلّم : " بني الإسلام على خمس " إلى أن قال " وصوم رمضان " ، وهو معلوم من الدّين بالضرورة فيكفر جاحده إلاّ إن كان قريب عهد بالإسلام أو نشأ بعيداً عن العلماء، وأمّا من تركه غير جاحد لوجوبه من غير عذر فإنّه (فاسق مرتكب كبيرة ) ويحبس في ظل حكم الإسلام ويمنع عنه الطعام والشراب نهاراً ليحصل له بصورة الصوم وربما حمله ذلك على أن ينويه فيحصل له حينئذ حقيقته وهذا مذهب الشافعية . (  انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، ج1\ ص 426  ، نهاية المحتاج ، 1\149 ) .