المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن صالح المزني قال : كتب سلمان إلى أبي الدرداء ، رضي الله عنه : أما بعد : « فإني أوصيك بذكر الله عز وجل ؛ فإنه دواء ، وأنهاك عن ذكر الناس ؛ فإنه داء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن جابر بن عبد الله أن أعرابيا بايع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأصاب الأعرابى وعك بالمدينة فأتى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال يا محمد أقلنى بيعتى. فأبى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم جاءه فقال أقلنى بيعتى. فأبى ثم جاءه فقال أقلنى بيعتى. فأبى فخرج الأعرابى فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنما المدينة كالكير تنفى خبثها وينصع طيبها ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم من استيقظ في نهار رمضان بعد الفجر دون أن يبيت نية الصيام من الليل ؟
تاريخ: 28/4/20
عدد المشاهدات: 1255
رقم الفتوى: 935

ما حكم من استيقظ في نهار رمضان بعد الفجر دون أن يبيت نية الصيام من الليل ؟

الجواب : يشترط لصحة الصيام الواجب سواءً أكان صوم رمضان أو نذر أو كفارة أو قضاء  تبييت النية لذلك الصيام من اللّيل ( أي إيقاع النية ليلاً في أي جزء من اللّيل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ) ، وهذا مذهب الشافعية ومن وافقهم .

وبناءً عليه من استيقظ بعد الفجر ولم ينو الصيام من الليل فإنّه يجب عليه الإمساك لحرمة الشهر والقضاء بعد رمضان ، إلاّ أن يكون قد نوى صوم جميع الشهر في أول ليلة منه فتكفيه عند الإمام مالك وفي ذلك سعة إن شاء الله تعالى .( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\429 ).

وأمّا صوم النفل أي التطوع كعاشوراء وعرفة والإثنين والخميس ونحوه  فلا يشترط فيه التبييت بل تصح نيته قبل الزوال ( أي الظّهر ) . ( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\429  ).

المجلس الإسلامي للإفتاء