المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابتسم ... فرزقك مقسوم وقدرك محسوم.... وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم.. لأنها بين يدي الحي القيوم
الأقسام
حديث اليوم
كتب عامل لعمر بن عبد العزيز إلى عمر بن عبد العزيز : أن مدينتنا قد تصدعت فكتب إليه عمر ، « حصنوها بالتقوى ، وطهروا طرقها من الظلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم «أنّ رجلا زار أخا له في قرية أخرى. فأرصد اللّه له على مدرجته ملكا. فلمّا أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربّها؟ قال: لا. غير أنّي أحببته في اللّه- عزّ وجلّ-. قال: فإنّي رسول اللّه إليك، بأنّ اللّه قد أحبّك كما أحببته فيه»)مسلم (2567).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم من استيقظ في نهار رمضان بعد الفجر دون أن يبيت نية الصيام من الليل ؟
تاريخ: 16/5/18
عدد المشاهدات: 720
رقم الفتوى: 935

ما حكم من استيقظ في نهار رمضان بعد الفجر دون أن يبيت نية الصيام من الليل ؟

الجواب : يشترط لصحة الصيام الواجب سواءً أكان صوم رمضان أو نذر أو كفارة أو قضاء  تبييت النية لذلك الصيام من اللّيل ( أي إيقاع النية ليلاً في أي جزء من اللّيل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ) ، وهذا مذهب الشافعية ومن وافقهم .
وبناءً عليه من استيقظ بعد الفجر ولم ينو الصيام من الليل فإنّه يجب عليه الإمساك لحرمة الشهر والقضاء بعد رمضان ، إلاّ أن يكون قد نوى صوم جميع الشهر في أول ليلة منه فتكفيه عند الإمام مالك وفي ذلك سعة إن شاء الله تعالى .( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\429 ).
وأمّا صوم النفل أي التطوع كعاشوراء وعرفة والإثنين والخميس ونحوه  فلا يشترط فيه التبييت بل تصح نيته قبل الزوال ( أي الظّهر ) . ( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\429  )