المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
كان من دُعَاءِ رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أَعُوذُ بِكَ من زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ) .

الأقسام
حديث اليوم
قال عمرو بن قيس : « كان رجل من التابعين خيارا يقال له زيد الأعسم وقعت عليه صرة (1) وهو قائم يصلي فنظر فإذا فيها : اللهم إني أسألك يقين الصادقين ، وصدق الموقنين (2) ، وعمل الطائعين ، وخوف العاملين ، وعبادة الخاشعين ، وخشوع العابدين ، وإنابة المخبتين ، وإخبات المنيبين ، وإلحاقا برحمتك بالأحياء المرزوقين » __________ (1) الصرة : ما يجمع فيه الشيء ويُشدُّ (2) الموقن : الذي استقر الإيمان في قلبه مصحوبا بالتأكد والتسليم وعدم الشك أو الريبة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول « لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وغلب الأحزاب وحده فلا شىء بعده ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم من استيقظ في نهار رمضان بعد الفجر دون أن يبيت نية الصيام من الليل ؟
تاريخ: 16/5/18
عدد المشاهدات: 643
رقم الفتوى: 935

ما حكم من استيقظ في نهار رمضان بعد الفجر دون أن يبيت نية الصيام من الليل ؟

الجواب : يشترط لصحة الصيام الواجب سواءً أكان صوم رمضان أو نذر أو كفارة أو قضاء  تبييت النية لذلك الصيام من اللّيل ( أي إيقاع النية ليلاً في أي جزء من اللّيل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ) ، وهذا مذهب الشافعية ومن وافقهم .
وبناءً عليه من استيقظ بعد الفجر ولم ينو الصيام من الليل فإنّه يجب عليه الإمساك لحرمة الشهر والقضاء بعد رمضان ، إلاّ أن يكون قد نوى صوم جميع الشهر في أول ليلة منه فتكفيه عند الإمام مالك وفي ذلك سعة إن شاء الله تعالى .( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\429 ).
وأمّا صوم النفل أي التطوع كعاشوراء وعرفة والإثنين والخميس ونحوه  فلا يشترط فيه التبييت بل تصح نيته قبل الزوال ( أي الظّهر ) . ( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\429  )