المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
كان من دُعَاءِ رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أَعُوذُ بِكَ من زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ) .

الأقسام
حديث اليوم
قال عمرو بن قيس : « كان رجل من التابعين خيارا يقال له زيد الأعسم وقعت عليه صرة (1) وهو قائم يصلي فنظر فإذا فيها : اللهم إني أسألك يقين الصادقين ، وصدق الموقنين (2) ، وعمل الطائعين ، وخوف العاملين ، وعبادة الخاشعين ، وخشوع العابدين ، وإنابة المخبتين ، وإخبات المنيبين ، وإلحاقا برحمتك بالأحياء المرزوقين » __________ (1) الصرة : ما يجمع فيه الشيء ويُشدُّ (2) الموقن : الذي استقر الإيمان في قلبه مصحوبا بالتأكد والتسليم وعدم الشك أو الريبة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول « لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وغلب الأحزاب وحده فلا شىء بعده ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يرخص للحامل والمرضع بالإفطار وما يلزمهما إذا أفطرتا ؟
تاريخ: 6/6/18
عدد المشاهدات: 932
رقم الفتوى: 970

هل يرخص للحامل والمرضع بالإفطار وما يلزمهما إذا أفطرتا ؟

الجواب : إذا خافت الحامل على نفسها ضرراً  بسبب الصوم أو خافت على نفسها وجنينها وجب عليها الإفطار ولزمها القضاء دون الفدية وأمّا إذا خافت الحامل على جنينها فقط دون نفسها كأن خافت إسقاطه بسبب الصوم وجب عليها الإفطار ولزمها القضاء والفدية معاً. ( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\  446-447).
وكذلك إذا خافت المرضع على نفسها ضرراً  أو على نفسها وولدها وجب عليها الإفطار ولزمها القضاء دون الفدية ، وأمّا إذا خافت المرضع على الرضيع لوحده  كأن خافت عليه أن يتضرر بسبب قلة اللبن وجب عليها الإفطار ولزمها القضاء والفدية معاً ( انظر: حاشية البيجوري الشافعي  446-447 ).
ملاحظة هامة : شاعت فتوى بين الناس بأنّ الحامل أو المرضع يجوز أن تخرج كلّ منهما فدية ولا يلزمها القضاء ، وهذه الفتوى مخالفة للنصوص  وللمذاهب الأربعة  بلا نزاع ، فليحذر التهاون بمثل هذه الأمر .