المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ
الأقسام
حديث اليوم
عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس أنه قال لابن أخيه : « لأن يرى ثوبك على صاحبك أحسن من أن يرى عليك ، ولأن ترى دابتك تحت صاحبك أحسن من أن ترى تحتك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا»)[ مسلم (2674) ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم من أخر قضاء رمضان حتى دخل رمضان آخر ، وهل يلزم بالفدية بسبب التأخير ؟
تاريخ: 27/6/18
عدد المشاهدات: 1518
رقم الفتوى: 977

ما حكم من أخر قضاء رمضان حتى دخل رمضان آخر ، وهل يلزم بالفدية بسبب التأخير ؟

الجواب :  الأصل فيمن فاته شيء من رمضان أن يبادر بقضائه قبل قدوم رمضان آخر تبرئة لذمته فلا يدر ما يعرض له ، فلو أخر القضاء ولم يقض ما فاته بغير عذر أثم بهذا التأخير . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\446 ) .

وأمّا بخصوص وجوب الفدية فمحل اختلاف بين أهل العلم : المختار أنّه يلزمه القضاء بلا فدية  وهذا مذهب الحنفية. (الإختيار ، 1\ 175 ، حاشية ابن عابدين ، 3\467 ) ولكن يندب أن يخرج عن كلّ يوم أفطره فدية إضافة للقضاء فهذا أحوط ، هذا إن أخر القضاء بغير عذر وأمّا إن أخر القضاء لعذر فلا إثم عليه ولا فدية  اتفاقاً  انظر : (حاشية البيجوري ، 1\ 446، حاشية الخرشي على مختصر سيدي خليل  ، 3\59 ، كشاف القناع ، 1\386 ).