المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا



الأقسام
حديث اليوم
عن أبي مسلم الخولاني أنه وقف على خربة فقال : « يا خربة (1) ، يا خربة أين أهلك ؟ ذهبوا وبقيت أعمالهم ، وانقطعت الشهوة وبقيت الخطيئة ، ابن آدم ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة » __________ (1) الخرب : البناء المتهدم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها»). [ البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز اخراج طرود غذائية بدلاً من النقود ؟
تاريخ: 14/6/17
عدد المشاهدات: 265
رقم الفتوى: 985

هل يجوز اخراج طرود غذائية  بدلاً من النقود ؟

الجواب: الأصل في زكاة النّقود أن تخرج نقداً وهذا قول جمهور الفقهاء ولكن إذا اقتضت مصلحة الفقير اخراج طرود بدلاً من العروض فلا مانع أخذا بقول الحنفية .

 وبالمناسبة: ننوه أنّه ينبغي على لجان الزكاة استئذان المزكّي بتحويل النقود التّي سلمهم إيّاه المزكّي إلى طرود إن اقتضت المصلحة ذلك ، لأنّ المزكّي سلّمهم النقود لإيصالها للمستحقين ولم يأذن لهم بتحويلها لطرود إلاّ إذا كان ذلك معروفاً لدى النّاس بأنّ اللّجنة تحوّل النقود إلى طرود إذا رأت المصلحة في ذلك،  فيكون هذا من قبيل الوكالة الضّمنية ولا حاجة حينئذ إلى وكالة شفوية أو خطية .