المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)
الأقسام
حديث اليوم
عن قيس قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت ، فقال : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا خير له من أن يأكل لحم أخيه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يؤتى بأول الثمر فيقول « اللهم بارك لنا فى مدينتنا وفى ثمارنا وفى مدنا وفى صاعنا بركة مع بركة ». ثم يعطيه أصغر من يحضره من الولدان.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز اخراج طرود غذائية بدلاً من النقود ؟
تاريخ: 8/5/21
عدد المشاهدات: 1690
رقم الفتوى: 985

هل يجوز اخراج طرود غذائية بدلاً من النقود في الزّكاة ؟

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد :
الأصل في زكاة النّقود أن تخرج نقداً وهذا قول جمهور الفقهاء ولكن إذا كان الأصلح والأنفع للفقير اخراج طرود بدلاً من النقود فلا مانع من ذلك أخذاً بقول الحنفية .
وبالمناسبة : ننصح لجان الزكاة ومن باب أولى الأفراد الذّين يجمعون الزكاة باستئذان المزكّي بتحويل النقود التّي سلمهم إيّاه المزكّي إلى طرود غذائية .
لأنّ المزكّي سلّمهم النقود لإيصالها للمستحقين ولم يأذن لهم بتحويلها لطرود .
إلاّ إذا كان ذلك معروفاً لدى النّاس بأنّ اللّجنة تحوّل النقود إلى طرود غذائية ، كما هو في بلادنا ، فيكون هذا من قبيل الوكالة الضّمنية ولا حاجة حينئذ إلى وكالة شفوية أو خطية .



والله تعالى أعلم
المجلس الاسلامي للافتاء
عنهم :أ.د . مشهور فواز رئيس المجلس
الأحد 20 رمضان 1442 ه / 2.5.2021 م