المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "

الأقسام
حديث اليوم
عن حبيب بن أبي ثابت قال : مر أبو الدرداء بقرية خربة (1) فقال : « يا خربة أين أهلك ؟ ثم يرد على نفسه : ذهبوا وبقيت أعمالهم » __________ (1) الخرب : البناء المتهدم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن عبد اللّه بن عمرو- رضي اللّه عنهما- قال: أقبل رجل إلى نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد، أبتغي الأجر من اللّه. قال: «فهل من والديك أحد حيّ؟» قال: نعم، بل كلاهما. قال: «أفتبتغي الأجر من اللّه؟» قال: نعم، قال: «فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما»). [ البخاري- الفتح 10 (5972)، ومسلم (2549) واللفظ له].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز اخراج طرود غذائية بدلاً من النقود ؟
تاريخ: 14/6/17
عدد المشاهدات: 704
رقم الفتوى: 985

هل يجوز اخراج طرود غذائية  بدلاً من النقود ؟

الجواب: الأصل في زكاة النّقود أن تخرج نقداً وهذا قول جمهور الفقهاء ولكن إذا اقتضت مصلحة الفقير اخراج طرود بدلاً من العروض فلا مانع أخذا بقول الحنفية .

 وبالمناسبة: ننوه أنّه ينبغي على لجان الزكاة استئذان المزكّي بتحويل النقود التّي سلمهم إيّاه المزكّي إلى طرود إن اقتضت المصلحة ذلك ، لأنّ المزكّي سلّمهم النقود لإيصالها للمستحقين ولم يأذن لهم بتحويلها لطرود إلاّ إذا كان ذلك معروفاً لدى النّاس بأنّ اللّجنة تحوّل النقود إلى طرود إذا رأت المصلحة في ذلك،  فيكون هذا من قبيل الوكالة الضّمنية ولا حاجة حينئذ إلى وكالة شفوية أو خطية .