المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا



الأقسام
حديث اليوم
عن أبي مسلم الخولاني أنه وقف على خربة فقال : « يا خربة (1) ، يا خربة أين أهلك ؟ ذهبوا وبقيت أعمالهم ، وانقطعت الشهوة وبقيت الخطيئة ، ابن آدم ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة » __________ (1) الخرب : البناء المتهدم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها»). [ البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز نقل الزكاة خارج البلد لأقارب محتاجين ؟
تاريخ: 14/6/17
عدد المشاهدات: 222
رقم الفتوى: 986

هل يجوز نقل الزكاة خارج البلد لأقارب محتاجين ؟

الجواب :  الأصل أن تفرق الزكاة  في بلد المال الذي وجبت فيه وألا تخرج خارجه إلاّ إذا استغنى أهل البلد فتنقل لأقرب البلدان إليها ، وكذلك يجوز أن  ينقلها إلى قرابة محتاجين لما في ذلك من صلة الرحم  أو إلى فرد أو جماعة هم أمس حاجة من أهل بلده أو كان نقلها أصلح للمسلمين كمناطق  المجاعات والكوارث والنكبات التي تصيب بعض المسلمين في العالم الإسلامي ، فإنه في هذه الصور جميعها لا يكره له النقل كما بيّن فقهاء الحنفية  .

ملاحظة هامة : نوصي الأفراد والجمعيات التّي تجمع الزّكاة بأخذ توكيل من المزكي بإخراج مال الزّكاة ونقله لبلدة أخرى غير بلد الوجوب إذا اقتضت المصلحة ذلك ، لأنّ المزكين عادة يستحبون أن توزع الزّكاة في بلداتهم ، فلا يجوز اخراج المال لخارج بلد الوجوب إلاّ بإذن المزكي واقتضاء المصلحة الشّرعية لذلك كما سبق .