المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
  إن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله : قتل مسلم بغير حق، قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)
الأقسام
حديث اليوم
قال عون بن عبد الله : قال لقمان الحكيم لابنه : « الإيمان سبع حقائق ، ولكل حقيقة منها حقيقة ، اليقين ، والمخافة ، والمعرفة ، والهدى ، والعمل ، والتفكر ، والورع ، فحقيقة اليقين الصبر ، وحقيقة المخافة الطاعة ، وحقيقة المعرفة الإيمان وحقيقة الهدى البصيرة ، وحقيقة العمل النية وحقيقة التفكر الفطنة ، وحقيقة الورع العفاف »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

هل يجوز صبغ الشعر باللون الاسود ؟
اذا لا لماذا ؟

هل يجوز ان "نحني - بالحناء" الشعر ؟
اذا لا لماذا ؟
تاريخ: 7/8/11
عدد المشاهدات: 1458
رقم السؤال: 10142

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

تعود أسباب صبغ الشعر في الغالب إلى أمرين :
أ- ظهور الشيب .
ب- الرغبة في تغيير لون الشعر الطبيعي , ولو مع عدم ظهور الشيب .
والأمران جائزان سواء تم تغيير لون الشعر بسبب ظهور الشيب أم بقصد التزين والتجمل , فيما لو لم يكن بالرأس شيب , وذلك لأنه روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبغ بالصفرة , ولم يكن قد ظهر برأسه ولا لحيته شيب . [ البخاري – كتاب اللباس حديث رقم 5851 ] , وهذا الحكم يشمل الرجال والنساء , سواء كن متزوجات أم غير متزوجات , ولكن ضمن الضوابط التالية :
1- يجب على المرأة تغطية رأسها أمام الأجانب .
2- أن لا يكون الصبغ بالأسود : لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله قال : أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( غيّروا هذا واجتنبوا السواد ) . [ رواه مسلم , كتاب اللباس والزينة , حديث رقم 1202 ] .
ولما روي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة ) . [سنن أبي داود – كتاب الترجل – باب ما جاء في خضاب السواد , حديث رقم 4194 , وقال ابن حجر الهيثمي: إسناده جيد . مجمع الزوائد ومنبع الفوائد – لابن حجر الهيثمي 5/161 , الحاوي – للماوردي 2/257 , حاشية قيلوبي 1/183 , المجموع – للنووي 1/232 , الإنصاف – للمرداوي 1/123 ] .
3- أن يكون الصبغ من الأصباغ المؤقتة , التي تزول بعد مضي مدة معينة من الزمن ولو طالت هذه المدة , أما إذا كان الصبغ دائماً لا يزول فلا يجوز , وذلك لأنه يترتب على الصبغ بهذه الحالة تغيير لخلق الله سبحانه وتعالى .
4- أن لا ينطوي صبغ الشعر على تدليس وغش وخداع : لذلك كره علماء الشافعية أن يُغّير الشاب شعر رأسه من السواد إلى البياض استعجالاً للشيخوخة لأجل الرياسة والتعظيم وذلك بإيهام الناس أنه ذو شيبة ووقار . [ أنظر : المجموع – للنووي 1/322 ] .
وبناءً على ذلك لا بد للخاطب أن يُخبر من يتقدم لخطبتها بأن شعره ليس بطبيعي , وكذلك لا بد للمخطوبة أن تخبر من يتقدم لها بأن شعرها ليس بطبيعي .
5- يجب على المرأة المتزوجة استئذان زوجها بعملية الصبغ , فإن أذن صبغت , وإلا فلا يجوز .
6- أن لا يترتب على الصبغ ضرر جسدي : وبناءً على ذلك فإنه لا يجوز للمرأة الحامل استعمال الأصباغ الكيميائية , لأن المواد الكيميائية الموجودة في الأصباغ قابلة للامتصاص بالجلد , ومن ثم تصل الدورة الدموية وتستقر في النهاية – عن طريق الحبل السري – في جسم الجنين ,. [ أنظر : مجلة طبيبك , العدد 462 ص58 ] .
أما إذا كانت هذه الأصباغ لا تلحق ضرراً بصحة المرأة الحامل أو الجنين , فلا بأس لاستعمالها .
7- أن لا تكون المرأة معتدة من وفاة : وذلك لأن المتوفى عنها زوجها لا يجوز لها أن تكتحل أو تختضب أو تمس طيباً , وذلك لما روي عن أم عطية أنها قالت : " كُنا نُنهى أن نحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً , ولا نكتحل ولا نتطيب ولا نلبس ثوباً مصبوغاً إلا ثوب عصب " . [ رواه البخاري – كتاب الحيض , باب الطيب للمرأة , حديث رقم 313 , مسلم – كتاب اللباس والزينة , باب وجوب الإحداد في عدة الوفاة , حديث رقم 938 ] .
8-أن لا يكون الصبغ خارماً للمروءة , كأن يكون الشعر مصبوغاً بأكثر من لون أو يمون فيه تشبه بأهل الكفر والانحلال , وأن لا يخالف العرف السائد .

والله تعالى أعلم