المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن حفص بن عثمان ، قال : كان عمر بن الخطاب يقول : « لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء وعليكم بذكر الله فإنه رحمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن صفوان (وهو ابن عبد اللّه بن صفوان) وكانت تحته الدّرداء. قال: قدمت الشّام. فأتيت أبا الدّرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أمّ الدّرداء. فقالت: أتريد الحجّ العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع اللّه لنا بخير. فإنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقول: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكّل، كلّما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكّل به: آمين ولك بمثل»)مسلم (2733).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
تقبيل الزوج جسم زوجته في نهار رمضان
تاريخ: 20/8/11
عدد المشاهدات: 2104
رقم السؤال: 10300

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هو حكم مداعبة الزوج لزوجته في نهار رمضان ؟

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :

دخل الأسود ومسروق على عائشة رضي الله عنها فقالا : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر وهو صائم ؟ قالت : " كان يفعل وكان أملككم لإربه " . [ رواه مسلم 3/161 ] .

وقالت عائشة رضي الله عنها : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبِّل وهو صائم وكان أملككم لإربه " . قال الحنفية والشافعية وبعض المالكية : تكره للشباب دون الشيخ الكبير . وروي أن شاباً وشيخاً سألا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القبلة للصائم فنهى الشاب ورخص للشيخ الكبير وقال : ( الشيخ أملك لإربه وأنا أملككم لإربي ) . وقال النووي في شرح مسلم ( 3/1591 ) : لا خلاف بين العلماء أنها لا تبطل الصوم إلا أن ينزل المني .

بناءً على ما تقدم من الأحاديث وأقوال العلماء نقول : تكره للزوج الشاب مداعبة زوجته وتقبيلها ومباشرتها ومعانقتها، ولا يكره ذلك للشيخ الكبير إلا إذا حركت شهوته.

 

والله تعالى أعلم

1/11/2002