المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
كنت قد قرأتُ فتوى بتحليل سماع الدف والطبل والدربكة وتحريم الات الموسيقية الوترية والنفخية , سؤالي هل اجتماع الدف والدربكة والطبل فيما يُسمى "الايقاع" حرام ام حلال ؟
بوركتم
تاريخ: 19/3/12
عدد المشاهدات: 10926
رقم السؤال: 11072

بسم الله الرحمن الرحيم

المعازف

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

استعمال أو استماع  المعازف كالعود والكمان وغيرها من الأدوات الوتريه والشبابة والناي وغيرها من آلات النفخ : حرام .

وهذا قول جمهور العلماء منهم : [الشافعية ، والمالكية ، والحنابلة ، والحنفية ، وقال به ابن القيم ، والسيوطي ، وأبو بكر الطرطوشي وغيرهم . وهو قول عدد من العلماء المعاصرين منهم : د.عمر سليمان الأشقر ، ومحمد الحامد ، وعبد العزيز بن باز ، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية وغيرهم] .

 

الأدلة :

1 - عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر ، والحرير ، والخمر ، والمعازف ) . [أخرجه البخاري تعليقاً وهو حديث صحيح صححه ابن حجر وابن القيم وغيرهما] .

والحر : أي الزنا ، فلو كانت المعازف حلالا لما ذمهم على استعمالها ولما قرن استحلالها باستحلال الخمر والزنا.

2 - عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ، ورنة عند مصيبة ) . [أخرجه البزار وهو حديث حسن] .

والرنة : نواح .

3 - عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( في هذه الأمة خسف ومسخ ، وقذف فقال رجل : يا رسول الله متى ذلك ؟ قال : إذا ظهرت القينات ، والمعازف ، وشربت الخمور ) . [أخرجه الترمذي وهو حديث صحيح] .

4 - عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ، يعزف على رؤوسهم بالمعازف القينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير ) . [أخرجه ابن ماجه وابن حبان والطبراني في الكبير وهو حديث صحيح ] .

فهذه طائفة من الأحاديث الصريحة والصحيحة في تحريم المعازف .

قال ابن القيم رحمه الله - خلال ذكره أحاديث النهي عن المعازف - : إذا لم يستفد التحريم من هذا النهي ، لم يستفد التحريم من النهي .

وهذا النهي تؤكده طائفة من الأحاديث الصحيحة غير الصريحة ، وطائفة من الأحاديث الضعيفة الصريحة ، وطائفة من أقوال الصحابة الكرام ، وطائفة من أقول المفسرين .

وهذه طائفة من أقوال العلماء زيادة في البيان :

قال الشافعي رحمه الله : " وأما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق " .

نص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور ( نوع من العيدان ) وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرها .

وقال أبو يوسف رحمه الله في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : أدخل بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض فلو لم يجز الدخول بغير إذنهم لأمتنع الناس من إقامة الفرض .

قال الشيرازي رحمه الله في المهذب ما موجزه : لا يجوز أخذ العوض عن المنافع المحرمة فلا يجوز أخذ العوض مقابل الزمر لأنه كالميتة والدم .

قال النووي رحمه الله ما مجمله : الطنبور ، والعود ، وسائر المعازف ، والأوتار ، واليراع ( الشبابة ) يحرم استعماله واستماعه .

وسمى ابن القيم رحمه الله استماع المعازف : اللغو الباطل ، الزور ، قرآن الشيطان ، منبت النفاق في القلب ، الصوت الأحمق ، الصوت الفاجر ، صوت الشيطان ، مزمور الشيطان , وبين ابن القيم حرمة سماع المعازف وبين أضراره التربوية ( أنظر إغاثة اللهفان ) .

قال المازري رحمه الله : إذا كان الغناء بآلة ، فإن كانت ذات أوتار كالعود والطنبور فممنوع وكذلك المزمار .

قال العلامة المودودي رحمه الله في كتابه ( موجز تجديد الدين ) : الفنون الجاهلية الخالصة كالرقص والموسيقى .

قال العلامة محمد الحامد رحمه الله : الآلات المطربة حرام ولو بلا غناء كالمزمار والطنبور والعود .

  

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الدف والطبل والدربكة

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

لقد بينا في فتوى سابقة حرمة استعمال أدوات الموسيقى الوترية والنفخية وفي هذه الفتوى نبين حكم استماع واستعمال الدف والطبل والدربكة .

- الدف :

استعماله مباح في العرس وفي كل فرح – [عند الشافعية ، والحنفية مقابل المشهور عند المالكية ، والقرطبي ، وابن حزم وغيرهم] .

عن عائشة رضي الله عنها قال صلى الله عليه وسلم : ( أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف ) . [رواه الترمذي وابن حبان وهو حديث حسن] .

عن محمد بن حاطب رضي الله عنه  قال صلى الله عليه وسلم : ( فصلٌ ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح ) . [رواه الترمذي والنسائي وهو حديث حسن] .

- الطبل :

يجوز استعمال الطبل في العرس وفي كل فرح – [عند المالكية ، وابن العربي ، وابن حزم وغيرهم ، وهو الراجح عند الشافعية حيث اعتمده كبار علماء الشافعية ومنهم : الغزالي ، الرافعي ، النووي ، ابن حجر الهيثمي ، الرملي ، الشبراملسي] .

- الدربكة (الطبل المخصر) :

يجوز استعمال الدربكة – [عند المالكية وابن حزم وابن العربي وغيرهم] .

- وعليه يجوز استعمال صوت الدف والطبل والدربكة في آلة ( الدرم ) المستعمله في الأعراس الإسلامية .

 

والله تعالى أعلم