المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن حفص بن عثمان ، قال : كان عمر بن الخطاب يقول : « لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء وعليكم بذكر الله فإنه رحمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن صفوان (وهو ابن عبد اللّه بن صفوان) وكانت تحته الدّرداء. قال: قدمت الشّام. فأتيت أبا الدّرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أمّ الدّرداء. فقالت: أتريد الحجّ العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع اللّه لنا بخير. فإنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقول: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكّل، كلّما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكّل به: آمين ولك بمثل»)مسلم (2733).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لدي اخي كل ما تذكرته او فكرت به تمر شتيمه في راسي عليه وعلى اختي مثلا يفعل معي شيئا ليس جيدا ايضا تمر شتيمه في راسي على اخي يعني كان شيئا يشعرني اني ناقم عليه ولا احبه وان شتيمه اخي ونفسي عاديه واني اعتقد ان هذا من الشيطان ولكن يشعرني بتانيب ضمير يعني بصراحه انا لا اتحمل ذلك كانه يشعرني اني انا اريد شتم اخي و اختي يعني ارجو مساعدتي ان شاء الله
تاريخ: 16/7/12
عدد المشاهدات: 1198
رقم السؤال: 11420

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

هذه وسوسة من الشيطان وحديث نفس لا يأثم عليها الانسان ما لم يتبعها بعمل، قال صلى الله عليه وسلم:"إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست أو حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تكلم به"{رواه البخاري}. وللتخلص من ذلك لا بد من ترويض النفس على الخير من خلال اشغالها بالطاعة والعمل الصالح والذكر وتذكر عاقبة العافين عن الناس في الدنيا والآخرة. فالنفس تحتاج إلى مجاهدة حتى تستقيم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:"المجاهد من جاهد نفسه"{رواه الحاكم في المستدرك. وقال على شرط مسلم} .

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد