المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) اللهم من أراد بالمسلمين  سوءاً و كيدا فرد كيده فى نحره واشغله في نفسه وراحته و صحته واولاده واجعل تدبيره تدميراً له يارب العالمين

الأقسام
حديث اليوم
عن قيس بن أبي حازم ، قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت فقال لأصحابه : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا حتى يمتلئ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تفتح أبواب الجنّة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكلّ عبد لا يشرك باللّه شيئا. إلّا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا»)مسلم (2565).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لدي اخي كل ما تذكرته او فكرت به تمر شتيمه في راسي عليه وعلى اختي مثلا يفعل معي شيئا ليس جيدا ايضا تمر شتيمه في راسي على اخي يعني كان شيئا يشعرني اني ناقم عليه ولا احبه وان شتيمه اخي ونفسي عاديه واني اعتقد ان هذا من الشيطان ولكن يشعرني بتانيب ضمير يعني بصراحه انا لا اتحمل ذلك كانه يشعرني اني انا اريد شتم اخي و اختي يعني ارجو مساعدتي ان شاء الله
تاريخ: 16/7/12
عدد المشاهدات: 1062
رقم السؤال: 11420

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

هذه وسوسة من الشيطان وحديث نفس لا يأثم عليها الانسان ما لم يتبعها بعمل، قال صلى الله عليه وسلم:"إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست أو حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تكلم به"{رواه البخاري}. وللتخلص من ذلك لا بد من ترويض النفس على الخير من خلال اشغالها بالطاعة والعمل الصالح والذكر وتذكر عاقبة العافين عن الناس في الدنيا والآخرة. فالنفس تحتاج إلى مجاهدة حتى تستقيم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:"المجاهد من جاهد نفسه"{رواه الحاكم في المستدرك. وقال على شرط مسلم} .

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد