المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) اللهم من أراد بالمسلمين  سوءاً و كيدا فرد كيده فى نحره واشغله في نفسه وراحته و صحته واولاده واجعل تدبيره تدميراً له يارب العالمين

الأقسام
حديث اليوم
عن قيس بن أبي حازم ، قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت فقال لأصحابه : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا حتى يمتلئ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تفتح أبواب الجنّة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكلّ عبد لا يشرك باللّه شيئا. إلّا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا»)مسلم (2565).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
كيف لي معرفة المال الذي حال عليه حول حيث اني اقوم بالصرف من الرصيد الذي بدا بالتراكم لدي من تاريخ 14/09/2011 مع العلم انه بدا يتراكم لي مبلغ موجب للزكاه كنصاب حيث اتقاضى مبلغ 2500 دينار شهريا لمدة عام وبعدها اعود لعملي الاعتيادي وراتبي الاعتيادي للزكاهمع العلم اني مديون بمبلغ من المال يبلغ حوالي17000 الف دينار ادفعه كقسط شهري بمبلغ 370 دينار ولدي امانه بحوزتي مختلطه بمالي بعلم صاحب الامانه فكيف لي ان اعرف ان مبلغ من هذي البالغ قد وجبت فيه الزكاه مع العلم اني معتاد دفع الزكاه في العشر الاواخر من رمضان ورمضان الفائت لم يكن اي مبلغ بحوزتي للزكاه
تاريخ: 16/7/12
عدد المشاهدات: 1347
رقم السؤال: 11431

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

الزكاة تجب بحلول حول قمري على المال البالغ نصابا، والذي يساوي 85 جراما ذهبا أو قيمته نقودا، فإذا مضت سنة قمرية على المال الموجود بين يديك وقد بلغ النصاب فيجب اخراج زكاته، أما قبل مضي السنة القمرية فلا تجب الزكاة. وعليه فإنه لا تجب عليك الزكاة في رمضان هذا القادم علينا 1433هـ/2012م؛ لأنه لم يكن معك شيء في رمضان الفائت وإنما بدأ يتراكم المال بعد ذلك. ولكن ننصحك أن تجعل حولك في رمضان فتزكي فيه لأن الأجور تتضاعف.

يخصم من المبلغ المتراكم لديك الدين المطالب به خلال سنة وتزكي ما تبقى. والأمانة التي عندك لا تزكيها أنت وإنما يزكيها صحابها مع ماله بعد بلوغ النصاب وحلول الحول.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد