المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
يقولون انو حواجبي زي الشباب وتقول لي التي تعمل في الصالون ان حاجبك واضح واستطيع ان ازيل ما فوقه من شعر فهو ليس من الحاجب فهل استطيع ان انظف الحاجبين؟ ام حرام الإقتراب عليهما علما انني فتاة غير متزوجة ولكن هناك من يأتي لخطبتي من اهل العريس فيرفضونني لأجل ذلك !!
تاريخ: 6/8/12
عدد المشاهدات: 1799
رقم السؤال: 11556

 بسم الله الرحمن الرحيم

إزالة الشعر الزائد في وجه المرأة

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

- عن ابن مسعود رضي الله عنه : لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله , فقالت له امرأة في ذلك فقال : وما لي لا العن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم  وهو في كتاب الله تعالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } . [البخاري ومسلم والآية من سورة الحشر رقم : 7 ] .

- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( لعنت الواصلة والمستوصلة والنامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشمة من غير داء ) . [أخرجه أبو داود وهو حديث صحيح] .

- النهي عن التنمص في الحديث محمول على الحرمة – [اتفاقاً] .

- يجوز إزالة شعر الوجه ويحرم إزالة شعر الحاجبين إلا ما كان مشوهاً لخلقة المرأة.

- ويجاب على الذين منعوا حف الوجه بما خرّج عبد الرازق في مصنفه 3/146 ( 5104 ) : عن معمر والثوري عن أبي إسحاق عن امرأة ابن أبي الصقر أنها كانت عند عائشة فسألتها امرأة فقالت : يا أم المؤمنين إن في وجهي شعرات أفأنتفهن أتزين بذلك لزوجي ؟ فقالت عائشة : أميطي عنك الأذى وتصنعي لزوجك كما تصنعين للزيارة .

- وتفسير أبو داود النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه .

- قال الحنابلة : ويجوز الحف والتحمير والنقش والتطريف إذا كان بإذن الزوج لأنه من الزينة .  - وقد أخرج الطبري من طريق أبي إسحاق عن امرأته أنها دخلت على عائشة وكانت شابة يعجبها الجمال فقالت : المرأة تحف جبينها لزوجها ؟ فقالت : أميطي عنك الأذى ما استطعت .

والله تعالى أعلم