المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : « إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- قال: «كان أخوان على عهد النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فكان أحدهما يأتي النّبيّ والآخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: لعلّك ترزق به»)الترمذي (2345) وقال: هذا حديث حسن صحيح.يحترف: أي يكتسب من ههنا وههنا.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شاب من عرب ال 48 وانوي ان ادخل مجال صرف الشيكات
ولكن قبل الشروع في هذا الموضوع اريد ان استفسر عن حكم الشريعة فيه
بدايتا ان انوي ان اصرف الشيكات المؤجلة بعمولة ثابتة غير متغيره مع تغيير التاريخ مثال على ذلك
من الشيكل حتى الخمسة الاف شيكل خصم عمولة 100 شيكل (على كل 5000 شيكل خصم 100 شيكل ولا يهم تاريخ الشيك )
ومن 5001 شيكل حتى 10000 شيكل خصم 200 شيكل عمولة ولا يهم تاريخ الشيك بشرط الا يكون الشيك نقدي (بتاريخ اليوم )
باختصار شديد:
1.عمولة صرف شيك مؤجل من غير الاهتمام بالتاريخ اذا كان شهر او شهرين او ثلاثة اشهر مبلغ ثابت وهو 100 شيكل على كل 5000 شيكل
2.الشيكات النقدية (بتاريخ يوم الصرف لا يقطع منها عمولة )يصرف الشيك كاملا

الرجاء فحص راي الشريعة بهذا الموضوع مع الاخذ بعين الاعتبار ان بعض الناس يصرفون الشيكات للتهرب من دفع الضرائب وايضا ان مبلغ العمولة ثابت ولا يتغير حسب تارخ صرف الشيك (الا اذا كان الشيك نقدي لا يقتطع منه العمولة )

الرجاء اخباري اذا كان هنالك طرق اخرى للتعامل بصرف الشيكات المؤجلة

شكرا جزيلا"
تاريخ: 6/8/12
عدد المشاهدات: 1792
رقم السؤال: 11568

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وآله وأصحابه الطاهرين وبعد:

لا يجوز صرف الشيكات إلا إذا كان الشك حالا وتم التقابض في المجلس، ويجوز أخذ عمولة على ذلك لقاء الخدمة، وتحدد العمولة من قبل أهل الاختصاص بناء على المصروفات الإدارية. أما إذا كان الشك مؤجلا والقبض حالا مع عمولة مذكورة فلا يجوز وهذا صورة من صور الربا.

 روى البخاري ومسلم وغيرهما: عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء، والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء" وفي رواية:"الورق بالذهب ربا إلا هاء وهاء".{رواه البخاري ومسلم} . [هاء وهاء: اسم فعل بمعنى خذ. البر: الحنطة. الورق: الفضة].

والمراد: أن يعطي كل من المتعاقدين ما في يده من العوض، ويحصل التقايض في المجلس. والأموال التي بين أيدينا تقوم مقام الذهب والفضة، ويشترط في صرفها التقابض في مجلس العقد والتساوي إن كانت من جنس واحد يعني 100شيكل تصرف بـ 100شيكل. وكذلك الأمر بالنسبة للشيكات فالأصل أن يصرف الشك بقيمته دون زيادة أن كان الصرف بنفس العملة المدونة بالشك. ولكن يجوز أخذ عمولة لقاء الخدمة والاجراءات الإدارية.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد