المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
  إن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله : قتل مسلم بغير حق، قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)
الأقسام
حديث اليوم
قال عون بن عبد الله : قال لقمان الحكيم لابنه : « الإيمان سبع حقائق ، ولكل حقيقة منها حقيقة ، اليقين ، والمخافة ، والمعرفة ، والهدى ، والعمل ، والتفكر ، والورع ، فحقيقة اليقين الصبر ، وحقيقة المخافة الطاعة ، وحقيقة المعرفة الإيمان وحقيقة الهدى البصيرة ، وحقيقة العمل النية وحقيقة التفكر الفطنة ، وحقيقة الورع العفاف »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
ما حكم قراءة القران و اهداء ثوابه الى الميت و الميت هو احد الابناء او الوالد
تاريخ: 29/9/12
عدد المشاهدات: 1388
رقم السؤال: 11805

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إهداء ثواب العبادات للغير 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

- الدعاء للحي والميت مشروع – [ اتفاقاً ] .

- جعل ثواب الصدقة للغير حياً أو ميتاً جائز – [ اتفاقاً ] .

- جعل ثواب الحج للغير حياً أو ميتاً جائز – [ اتفاقاً ] .

- جعل ثواب الصيام للغير حياً أو ميتاً جائز – [ حنابلة ، الحنفية ، وبعض الشافعة ] .

- جعل ثواب قراءة القرآن للغير حياً أو ميتاً جائز – [ الحنابلة ، الحنفية ، المالكية ، وبعض الشافعية ] .

من أدلة ذلك :

- قوله تعالى : { والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان } [ الحشر:15 ] .

وقال تعالى : { واستغفر لذنبك وللمؤمنين وللمؤمنات } . [ محمد:19 ] .

وعن جابر رضي الله عنه : ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أحدهما عنه والآخر عن أمته ) . [ أخرجه أبو يعلى . قال الهيثمي : إسناده حسن ] .

- وقال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص رضي الله عنه لما سأله عن أبيه : ( لو كان مسلماً فأعتقتم عنه أو تصدقتم عنه أو حججتم عنه بلغه ذلك ) . [ أخرجه أبو داود وإسناده حسن ] .

وغير ذلك من الأدلة .

- وينبغي أن يلاحظ أن إهداء الثواب شيء والنيابة شيء آخر , فمثلاً إهداء ثواب الصوم للحي جائز أما الصيام عن الحي ( النيابة ) فلا يجوز .

والله تعالى أعلم